اليمن يوافق على تعديل أسعار الغاز إلى مؤشر البيع الدولي ويعتمد 30% للمرأة في الوظائف العامة

تشير التقديرات اليمنية الرسمية إلى وجود احتياطي من الغاز يقدر ما بين 12 و15 تريليون قدم مكعب 

29 - يناير - 2014 , الأربعاء 04:29 مسائا
2041 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ اليمن يوافق على تعديل أسعار الغاز إلى مؤشر البيع الدولي ويعتمد 30% للمرأة في الوظائف العامة

ناقلة تنقل الغاز من ميناء بلحاف اليمني في شبوة
الضالع نيوز/ متابعات


أعلنت الحكومة اليمنية موافقتها على اتفاقية تعديل اسعار الغاز مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية من 3 دولار الى 6ر12 بالمائة (فوب- جي سي سي)، أي وفقا لمؤشر سعر البيع الدولي.





وتصدر اليمن مليوني طن متري سنوياً من الغاز المسال إلى كوريا الجنوبية، عبر شركة «كوغاز» الكورية، التي تعتبر ثاني أكبر مسوق للغاز الطبيعي في العالم.



وبدأت اليمن بتصدير أول شحنة لها قبل خمس سنوات (عام 2008)، بمبلغ إجمالي سنوي يقدر بـ325 مليوناً و540 ألفاً، و800 دولار، وذلك وفقاً للسعر المتفق عليه 3.2 دولاراً.



وكانت وزارة النفط اليمنية في عهد النظام السابق أبرمت عقداً مع شركة «كوغاز» الكورية ببيع تلك الكمية السنوية بسعر ثابت مقداره 3.2 دولاراً للمليون وحدة حرارية، وذلك لمدة عشرين سنة، فيما كان السعر العالمي حينها يساوي 11.5 دولاراً.



وتشير التقديرات اليمنية الرسمية إلى وجود احتياطي من الغاز يقدر ما بين 12 و15 تريليون قدم مكعب. وسنويا تنتج اليمن من الغاز الطبيعي المسال 6.7 مليون طن متري، وهو ما يعادل 345.988.000 مليون وحدة حرارية؛ يذهب ثلثه إلى شركة كوغاز الكورية (مليونا طن متري)، بينما يذهب ثلثا الكمية المتبقية إلى شركتي توتال وسويس (4.7 مليون طن حراري).



وطبقاً لوكالة الأنباء الحكومية، فإن الحكومة أثنت بجهود بذلتها اللجنة الوزارية لتعديل الاسعار برئاسة وزير النفط والمعادن، ونجاحها في التوصل لاتفاق تعديل اسعار بيع الغاز اليمني المسال مع شركة كوجاز الكورية الجنوبية وفقا لالية واسس التفاوض لتعديل اسعار الغاز.



وشددت على اللجنة الاستمرار في جهودها والاسراع في انجاز التفاوض مع مشتري الغاز مجموعة توتال وسويز لتعديل اسعار البيع ، بما يخدم المصالح الوطنية، ويتفق مع قانون اتفاقية تطوير الغاز.



إلى ذلك، أقرت الحكومة اعتماد تمثيل المرأة في الوظائف العامة والمناصب القيادية بنسبة 30 بالمائة، بما يتماشى مع حجمها العددي.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات