النادرة في محافظة إب .. بين الطبيعة الخلابة والخدمات النادرة

06 - ديسمبر - 2013 , الجمعة 10:53 صباحا
9374 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ النادرة في محافظة إب .. بين الطبيعة الخلابة والخدمات النادرة

جانب من مدينة النادرة
استطلاع/ أحمد الضحياني
تبدو النادرة عروسة تشمخ بثغرها الباسم على وادي بناء، فتسحر بطبيعتها الخلابة القادمين إليها.. فلا تبرح المكان حتى ترسم بزهوها، وهوائها الطلق لديك دلالة خاصة وصدق القول" الطبيعة تسحر".
النادرة إحدى مديريات محافظة إب والتي تبعد عن مركز المحافظة (86)كيلو تقريبا، يحدها من الشمال (الرضمة) ومن الشمال الغربي(السدة) ومن الغرب(الشعِر) ومن الشرق(دمت) ومن الجنوب(قعطبة) وجزء من مديرية بعدان، تحتضن النادرة العديد من المواقع التاريخية والأثرية منها قرية (صناع ـ عزلة شعب المريسي) وقرية(عمِقة) في جبل (عمار) وجامع(تمور) في عزلة (عمقة) وجبل العود الذي يُعد معلما سياحيا يبعد عن مدينة النادرة بحوالي(25) كيلو متر جنوبا ويرتفع عن مستوى سطح البحر(2700)متر ويُنسب إلى (العود بن عبدالله بن الحارث) ويُمثل موقع استراتيجي مهم إذا يُشرف على ساحة واسعة على عدة مناطق ومن أعلاه ترى جبل (صبر) وحصن (حَب) في(بعدان) وجبل(سورق) في الحشاء، ويوجد في جبل العود مدينة أثرية كانت منغمرة في التراب تم اكتشافها عام 1997م وعلى سفح الجبل مبنى يُقال أنه متحف ولكنه فارغ.. وفي زيارتنا إلى النادرة كنا قد طرحنا سؤالا على مدير السياحة في المديرية/ أحمد الموجري "ما الذي فعله مكتبه للمناطق السياحية والأثرية في النادرة؟" فأجاب بأنه في طريقه لإعداد دليل سياحي يحوي كافة المناطق الأثرية في النادرة

مديرية النادرة البالغ عدد سكانها(95)ألف نسمة تقريبا حيث يعمل أغلب الأهالي في الزراعة ، وفي السنوات الأخيرة بدأت شجرة القات تتسع رقعتها في المناطق الزراعية بعد أن كانت المقومات الزراعية الأساسية(الذرة والهند والعتر والتين وأشجار كثيرة من الفاكهة المتنوعة)، ويذكر أحد الأهالي أن النادرة كانت فيها حركة اقتصادية وزراعية في السبعينات ما لا تساويها مدينة في تلك الفترة، ويعزو البعض ذلك بأنه يعود إلى الأموال التي كانت تتدفق من المغتربين في المملكة العربية السعودية حيث مثل دعمهم للاقتصاد الوطني في أوج قوته،وأنت تتجول في المدينة تلمح الطابع المعماري القديم لتلك الفترة.

النادرة والمشاريع المتعثرة

خمسون عاما من عمر الثورة ولا زالت الطريق الإسفلتي من (السدة ـ النادرة)شبه متقطعة.. إضافة إلى العديد من المشاريع المتعثرة نسرده في الجدول التالي:
المشروع المتعثر القرية/ العزلة
مستوصف النوبة جبل النوبة
مستوصف الإمام مالك زامح
طريق النادرة ـ شريح النادرة / شريح
مركز صحي العارضة العارضة
سد الصرم العارضة
طريق النادرة ـ نقيل حدة ـ عزاب النادرة ـ عزاب
مدرسة العفرفار عزلة حدة
طريق مدار ـ اشمح اشمح ـ مدار
طريق دائري النادرة مدينة النادرة
كهرباء حدة عزلة حدة
حيث لا زالت مدينة النادرة بدون مجاري، ففي العيد السابع عشر للوحدة اليمنية التي احتضنته محافظة إب تم رصف بعض شوارع مدينة النادرة وهو ما يثير تساؤل "أين مجاري النادرة؟" وأنت تزور المدينة تلمح وتكشف بعينيك طفح البيارات المنزلية الصغيرة على الشوارع.

كلية التربية النادرة .. معلم علم ومعرفة.

وسط الطبيعة الساحرة بوادي (بنا) شيدت كلية التربية النادرة ورغم عمرها القديم نسبيا إلا أنها تحتضن مئات الدارسين والدارسات من ثلاث محافظات.
تأسست كلية التربية النادرة في العام93-94م كفرع تابع لجامعة صنعاء وكان عميدها الأول د/محمد حاتم المخلافي ثم أصبحت تتبع جامعة إب وكان عميدها وزير الزراعة الحالي د/منصور الحوشبي وعميدها الحالي أ.د/ فائز محمد الغرازي.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات