نقابة الصحفيين: 62 حالة انتهاك طالت حرية الصحافة في اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي

24 - يوليو - 2019 , الأربعاء 05:55 مسائا
1472 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ نقابة الصحفيين: 62 حالة انتهاك طالت حرية الصحافة في اليمن خلال النصف الأول من العام الحالي

الضالع نيوز/متابعات
قالت نقابة الصحفيين اليمنيين، إن 62 حالة انتهاك طالت حريات الصحافة والإعلام في النصف الأول من العام الجاري، منها حالتي قتل 11 حالة محاكمة، و22 حالة اعتداء وحجب للمواقع.

وأضافت النقابة في تقريرها النصفي للعام الجاري 2019، أن مئات الصحفيين والمؤسسات الإعلامية كانوا ضحايا للانتهاكات المختلفة من قتل واعتداءات وتهديد ومصادرة وتعذيب وشروع في القتل وحجب للمواقع ومصادرة مقتنيات الصحفيين.

وتنوعت الانتهاكات وفق التقرير –أطلع المصدر أونلاين عليه - بين التعذيب بـ 12 حالة بنسبة 19.4%، والاعتداءات بـ 12 حالة بنسبة 19.4%، ، والمحاكمات بـ 11 حالة بنسبة 17.7%، وحجب المواقع الالكترونية بـ 10 حالات بنسبة 16.1% والاختطافات والاعتقالات بـ 8 حالات بنسبة 12.9%، ومصادرة مقتنيات الصحفيين بحالتين بنسبة 3.2%، والقتل بحالتين بنسبة 3.2%، والمنع بـ 3 حالات بنسبة 4.8% والتهديد بـ حالتين بنسبة 3.2% .

وذكر التقرير أن مليشيات الحوثيين ارتكبت 39 حالة من 62 حالة انتهاك بنسبة 63% فيما ارتكبت الحكومة بتشكيلاتها وهيئاتها الامنية والعسكرية والحكومية المتنوعة 15 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 24% من اجمالي الانتهاكات فيما ارتكبت جهات مجهولة 5 حالات بنسبة 8 % ، و التحالف العربي حالتين بنسبة 3% من اجمالي الانتهاكات وجهة خاصة حالة واحدة بنسبة 2% .

وأشار التقرير إلى 8 حالة ايقاف واحتجاز وملاحقة بـ 12.9% من اجمالي الانتهاكات تنوعت بين الايقاف بعدد 3 حالات بنسبة 37.5 % من احتجاز الحرية ،و حالتين اعتقال بنسبة 25% وحالة واحدة اختطاف بنسبة 12.5% ، وحالة ملاحقة بنسبة 12.5% وحالة احتجاز ايضا بنسبة 12.5.

وارتكبت الحكومة 7 حالات احتجاز حرية من 8 حالات فيما ارتكب الحوثيون حالة واحدة من اجمالي احتجاز الحرية .

ولفت التقرير إلى وجود 16 صحفياً مختطفاً حتى الآن منهم "13 صحفيا لدى جماعة الحوثي اغلبهم منذ العام 2015 ويعيشون ظروف اختطاف قاسية ولا إنسانية بينهم صحفي مخفي قسريا هو الصحفي وحيد الصوفي، فيما لايزال هنالك صحفيا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف اختطاف غامضة هو الصحفي محمد المقري وصحفيين لدى القوات الحكومية في مأرب والمهرة هما محمد علي المقري، ويحيى السواري .

وجددت النقابة مطالبتها بصرف مرتبات الصحفيين العاملين في وسائل الإعلام الرسمية، داعية المنظمات الدولية المعنية للضغط على الحكومة ومساندة النقابة في المطالبة بمستحقات العاملين في وسائل الإعلام.

وأظهرت احصائيات النقابة، إلى تدهور اوضاع الإعلاميين المهنية والاقتصادية والمعيشية بعد اربع سنوات من الحرب التي اثرت سلبا بشكل كبير على السلطة الرابعة والعاملين فيها.

تجدر الإشارة إلى أن هناك قرابة ألف صحفي وصحفية يعملون في مؤسسات الإعلام الرسمي (التلفزيون، والإذاعة والصحف) و يعيشون في مناطق تسيطر عليها جماعة الحوثي ويمرون بأوضاع معيشية وانسانية صعبة تهدد حياتهم وعائلاتهم.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات