تقريرأمني:251 حالة انتحار العام الماضي بينها62 من الاناث و47من الأطفال

08 - مارس - 2014 , السبت 04:32 مسائا
1924 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ تقريرأمني:251 حالة انتحار العام الماضي بينها62 من الاناث و47من الأطفال

الضالع نيوز- صنعاء

كشفت إحصائية أمنية عن تزايد معدلات الانتحار في اليمن لاسيما بأوساط الشباب والفتيات.

وارتفع عدد ضحايا الانتحار العام الماضي إلى 251 شخصاً بينهم ( 62 ) إناث و( 47 ) أحداث "أطفال" و ( 13 ) من حاملي الجنسيات الأجنبية، ليغدوا هذا التزايد في الانتحار مؤشرا نحو التحول لظاهرة إجتماعية.

وأفاد التقرير السنوي الصادر عن الداخلية اليمنية أن" تلك الحوادث حصلت في 20 محافظة من محافظات اليمن تصدرتها أمانة العاصمة بعدد( 45 ) حادثة, تَلتهَا محافظة تعز بعدد ( 36 ) حادثة، ثم محافظة الحديدة بـ( 33 ) حادثة".

واستخدم المنتحرون باليمن في انهاء حياتهم الأسلحة النارية والسموم والحبال ونحوه ،وارجع التقرير أهم أسباب حالات الانتحار التي شهدها اليمن العام الماضي، إلى المشاكل الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والاضطرابات النفسية.

اما بالنسبة لحوادث الشروع في الانتحار ، سجل التقرير وقوع (179) حادثة خلال العام الماضي ، نتج عنها إصابة 179 شخصاً بينهم 46 أنثى.. مشيرا إلى أن حوادث الشروع في الانتحار سجلت ب 19 محافظة تصدرتها أمانة العاصمة بعدد ( 73 ) حادثة, تَلتَها الحديدة بعدد ( 21 ) حادثة تَلتَها حجة بعدد ( 12 ) حادثة.

ويقول خبراء علم النفس وعلم الاجتماع في اليمن ان الظروف الاقتصادية الصعبة في اليمن تعد السبب الرئيسي وراء لجوء البعض للانتحار، إضافة إلى عوامل أخرى منها: الامراض النفسية, وضعف الوازع الديني، وإدمان الخمور والمخدرات ،التأثر بتقافات دخيلة على المجتمع اليمني , وهو ما يؤدي إلى حالة تفسخ أخلاقي ونفسي يمكن أن تنتهي بالبعض إلى الانتحار .

لكن ما يثير قلق ومخاوف المختصين والمهتمين حول هذه الحوادث التي قاربت في تناميها "الظاهرة"، هو تزايد نسبة إقدام الفتيات أو النساء

المتزوجات على الانتحار مقارنة بالرجال في مجتمع محافظ مثل اليمن، وكثيراً ما يعلن عبر الصحافة المحلية عن وقوع مثل هذه الحوادث من حين إلى آخر، لكن نادراً ما يتم الإعلان عن ملابساتها.

وتشير دراسات متخصصة إلى أن عددا من الفتيات والنساء اليمنيات يدفن على أساس أن وفاتهن طبيعية دون أن تتأكد الجهات الرسمية المختصة

والمعنية من أسباب الوفاة الحقيقية، ودون أن تسعى أسرة المرأة المتوفاة في استخراج شهادة وفاة معتمدة، الأمر الذي يفتح الباب واسعاً

لاجتهادات وعمليات شك عديدة حول طبيعة الوفاة وخاصة إذا كانت المتوفاة شابة في مقتبل العمر ولم تعان من أي أمراض خطيرة ظاهرة طيلة حياتها.

ماذا تعرف عن الشيخ عبد المجيد الزنداني.. رائد النضال الوطني والدعوي في اليمن .. مسيرة رجل بحجم أمة(سيرة ذاتية) الضالع نيوز/وكالات سياسي وداعية إسلامي يمني، وأحد القيادات المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في البلاد. ولد سنة 1942. أسس جامعة الإيمان باليمن، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات