النقد الدولي: الافاق الاقتصادية لست دول عربية بينها اليمن ما تزال محفوفة بالتحديات

12 - أبريل - 2014 , السبت 05:40 مسائا
2128 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاقتصاد ⇐ النقد الدولي: الافاق الاقتصادية لست دول عربية بينها اليمن ما تزال محفوفة بالتحديات

النقد الدولي: الافاق الاقتصادية لست دول عربية بينها اليمن ما تزال محفوفة بالتحديات
الضالع نيوز |
رضوان الهمداني
قال صندوق النقد الدولي في دراسة اصدرها اليوم ان افاق الاقتصاد قصير الاجل في اليمن، مصر، الاردن، ليبيا، المغرب وتونس ﻻتزال محفوفة بالتحديات وان الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي يجب ان يمثل الاولوية خلال العام القادم.

الدراسة المعنونة بـ( نحو آفاق جديدة : التحول الاقتصادي العربي في غمار التحول السياسي ) اكدت على الحاجة الملحة لمباشرة اصلاحات جريئة في السياسات الاقتصادية بهدف تحقيق الاستقرار الاقتصادي والنمو المنشئ لفرص العمل في المنطقة.

ونقلت الدراسة عن رئيسة الصندوق كريستين ﻻجارد قولها “ ان بلدان التحول العربي تمكنت من الحفاظ على استقرارها الاقتصادي بينما كانت تخوض ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية صعبة ، غير ان النمو الاقتصادي ﻻيزال بالغ الانخفاض وفرص العمل المستحدثة اقل كثيرا مما يمكن ، لتلبية طموحات الشعب الذي خرج للشوارع منذ ما يزيد عن ثلاث سنوات، ﻻسباب من بينها تحسين امكانات الحصول على الفرص الاقتصادية وان الاولوية تتمثل الان في اطلاق اصلاحات طموحة بغية رفع معدﻻت النمو وإحداث تغيير في معدﻻت النمو المرتفعة في البلاد وخاصة بين الشباب”.

خبراء الصندوق الذين اعدوا الدراسة اوصوا بضرورة تركيز تلك البلدان على ثلاث اولويات وهي توفير المزيد من فرص العمل على المدى القصير والحد من مواطن الضعف لحماية الاستقرار الاقتصادي والشروع في الاصلاحات لتحقيق نمو أعلى وأكثر احتواء لمختلف شرائح المواطنين في السنوات القادمة.

ويذهب معدو الدراسة الى ان سياسة المالية العامة ينبغي ان تهدف ﻻعادة توجيه الموارد نحو زيادة الاستثمارات العامة مع حماية الفئات محدودة الدخل من خلال المساعدات الاجتماعية التي توجه للمستحقين.

وسيكون من الضرورة بحسب الدراسة وضع جدول اعمال قوي للإصلاحات الاقتصادية بغية اعطاء دفعة لنشاط القطاع الخاص والمساعدة على اقامة اقتصاد اكثر ديناميكية وتنافسية وتركيزا على الابتكار واحتواء لكل شرائح المجتمع كما ان تعميق التكامل التجاري سيحقق مكاسب كبيرة بالإضافة الى المكاسب الكبيرة المباشرة التي يمكن ان يحققها تعزيز الصادرات و يمكن ان يصبح التكامل التجاري بمثابة حافز للإصلاحات في مجاﻻت تساعد البلدان على المنافسة .

وبحسب الدراسة، يمكن تحقيق مكاسب كبيرة بتحسين الحصول على التمويل وخاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهو مجال ﻻتزال بلدان التحول العربي متأخرة فيه عن اللحاق بركب بقية دول العالم .

وكان مدير دائرة الشرق الاوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي مسعود أحمد ، أكد في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الصندوق على ضرورة التصدي لجدول اعمال الوظائف والنمو في بلدان التحول العربي في بيئة اجتماعية وسياسية معقدة ومتغيرة .

ويتعين على هذه البلدان ـ كما ذكر السيد مسعود ـ تحديد اولويات الاصلاحات وترتيب خطواتها بدقة في ظل اقتصاد سياسي متغير يقتضي بناء توافق في الاراء على نطاق واسع وكسب تأييد الاطراف المعنية التي كانت مستبعدة من قبل.

سبأ

الضالع نيوز/متابعات كشفت مصادر مصرفيه عن اخر تحديث لسعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية والذي جاءت كالتالي : أسعار الصرف في صنعاء الدولار الامريكي شراء: 600 بيع : 602 الريال السعودي: شراء: 158 بيع: 158.4 أسعار الصرف في عدن الدولار الأمريكي شراء : 1231 بيع : 1246 الريال تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات