تقرير رسمي يكشف حجم الخسائر الفادحة جراء توقف انتاج النفط في حضرموت

21 - أبريل - 2014 , الإثنين 05:14 مسائا
2280 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاقتصاد ⇐ تقرير رسمي يكشف حجم الخسائر الفادحة جراء توقف انتاج النفط في حضرموت

الضالع نيوز-متابعات
تسببت الاعتداءات المتكررة على انبوب النفط وتوقف الانتاج بمحافظة حضرموت في انخفاض حصة اليمن من صادرات النفط في فبراير 2014م الى 800 الف برميل فقط قياسا مع قرابة مليوني برميل في ابريل بانخفاض مليون و 200 الف برميل.



وفرض قبيلون حصاراً خانق على الشركات النفطية بحضرموت منذ اندلاع الهبة الشعبية في 20 ديسمبر وحتى اليوم .



وتعرضت أنابيب النفط لهجمات متفرقة تبنى بعضها حلف قبائل حضرموت وأخرى لم تعرف الجهة التي تقف خلها ويتهم الحلف القوى المنتفذة بالوقوف ورائها.



وقال تقرير رسمي صادر عن البنك المركزي اليمني ، حصلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) على نسخة منه " ان التراجع تسبب في انخفاض حصة اليمن من عائدات النفط المصدر الى 89 مليون دوﻻر فقط في ذات الشهر بانخفاض بلغ 126 مليون دوﻻر عن يناير الذي سبقه ".



كما تسببت تلك الاعتداءات التخريبية وتوقف عملية الانتاج في انخفاض كميات النفط الخام المخصص للاستهلاك المحلي في فبراير الى مليون و 400 الف برميل وهي كميات تقل عن حاجة السوق المحلي ، الامر الذي اضطر الحكومة ـ بحسب التقرير ـ الى استيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية لمواجهة الطلب المحلي على الوقود .



وبلغت قيمة المشتقات النفطية المستوردة عبر شركة مصافي عدن قرابة 239 مليون دوﻻر في فبراير 2014م ، و تولى البنك المركزي تغطية فاتورة الكمية المستوردة .



وتبلغ قيمة المشتقات النفطية التي استوردتها اليمن خلال شهري يناير وفبراير الماضيين نحو 497 مليون دوﻻر بينما لم تتجاوز عائدات البلد من الصادرات 304 ملايين دوﻻر فقط خلال ذات الفترة .

الضالع نيوز/متابعات كشفت مصادر مصرفيه عن اخر تحديث لسعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية والذي جاءت كالتالي : أسعار الصرف في صنعاء الدولار الامريكي شراء: 600 بيع : 602 الريال السعودي: شراء: 158 بيع: 158.4 أسعار الصرف في عدن الدولار الأمريكي شراء : 1231 بيع : 1246 الريال تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات