اليمن يصدر 7 آلاف و591 طن من المانجو إلى الاسواق الخليجية والعربية

28 - أبريل - 2014 , الإثنين 08:09 صباحا
3403 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاقتصاد ⇐ اليمن يصدر 7 آلاف و591 طن من المانجو إلى الاسواق الخليجية والعربية

الضالع نيوز – متابعات:

صدرت الجمهورية اليمنية 7 آلاف و 591 طن من ثمار المانجو منذ مطلع مارس الماضي وحتى الآن الى عدد من أسواق الدول العربية ودول الخليج وتستعد لتصدير كميات أخرى من المانجو طوال موسم جنى الثمار خلال الموسم الجاري .

وأوضح مدير الحجر النباتي بوزارة الزراعة والري الدكتور جميل أنور رمضان لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن أغلب الكميات التي صدرتها اليمن من ثمار المانجو كانت عبر منفذ الطوال الى دول الخليج والأردن ، فيما تم تصدير كميات أخرى بنسب متفاوتة عبر منفذ علب ومطار صنعاء الدولي الى كل من دول الخليج والسعودية والأردن ولبنان وقطر والكويت .

وأشار الى ان ثمار المانجو الموجهة للتصدير الخارجي أصناف ذات جودة عالية كالسوداني وقلب الثور والسمكية والبومباي وهناك صنف يسمى تيمور تم تصديره الى المملكة العربية السعودية .

وأرجع الدكتور رمضان ارتفاع صادرات اليمن من ثمار المانجو خلال هذا الموسم الى الاجراءات الفنية والرقابية التي تم اتخاذها لضمان تحسين جودة السلع الزراعية والتركيز على المعاملات الخاصة بالتعبئة والتغليف والتسويق الجيد للثمار ، الى جانب تجهيز الثمار وفقا لاشتراطات الصحة النباتية ومعالجتها بالتعقيم الحراري بواسطة محطات المعالجة التابعة لإحدى الشركات الفنية المتخصصة في هذا المجال وتحت إشراف مباشر من قبل وزارة الزراعة والري.. لافتاً إلى أهمية تلك المحطات في معالجة ثمار الفاكهة و بما يساعد على تحسين جودة الثمار وتنمية قدراتها التنافسية في السوق المحلي والخارجي من خلال تلبية متطلبات الصحة والصحة النباتية .

وأكد أن إقامة مثل هذه المحطات سيعمل على تحقيق قفزات نوعية لدعم وتشجيع الصادرات الزراعية من خلال تلبية متطلبات واحتياجات الدول المستوردة للثمار والخضروات والفواكه سيما فاكهة المانجو ذات الإنتاجية الوفيرة والجودة العالية .

وفيما يتعلق بتنمية القدرة التنافسية لصادرات المانجو قال " تم إعداد مصفوفة لتنمية القدرة التنافسية لصادرات المانجو اليمني في اطار برنامج هدف الى تحقيق إستدامة زراعية واستثمارات انتاج المانجو في اليمن مع صيانة وحماية الموارد الطبيعية وأهمها المياه اللازمة لديمومة واستمرارية الزراعة للأمن الغذائي، اضافة الى رفع الكفاءة التسويقية وتعزيز التنافسية للمانجو في السوق المحلية والخارجية".

وأضاف " إن صادرات اليمن من المانجو تشكل نحو 15 بالمائة من اجمالي صادرات الفواكه وتحتل المرتبة الثانية بعد الموز، ومعظمها يصدر الى الأسواق السعودية ودول الخليج ويتمتع المانجو اليمني بمذاق رائع ومميز ويحظى بإقبال واسع من قبل المستهلك في عدد من الدول العربية والاجنبية".. مبيناً أن دراسات وأبحاث زراعية وصفت ثمرة المانجو بملكة الفواكه كون استخداماتها متعددة الأغراض، فهي تستخدم في تقوية الأسنان وجمالها نتيجة احتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم الذي يغذي الأسنان وكذا فيتامين ( أ ) الى جانب ان الثمار تحتوي على فيتامين سي الهام لبناء الدم، كما تساعد في حالات الإصابة بالإنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

يشار إلى أن زراعة المانجو في اليمن إحدى الزراعات الإستراتيجية لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية كونها تعد مصدر دخل معظم المزارعين في مناطق إنتاجه، كما أن المانجو من الثمار التصديرية المرغوبة لدى المستهلكين محلياً وخارجياً

الضالع نيوز/متابعات كشفت مصادر مصرفيه عن اخر تحديث لسعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية والذي جاءت كالتالي : أسعار الصرف في صنعاء الدولار الامريكي شراء: 600 بيع : 602 الريال السعودي: شراء: 158 بيع: 158.4 أسعار الصرف في عدن الدولار الأمريكي شراء : 1231 بيع : 1246 الريال تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات