باحث يمني يتناول السياسة الأمريكية في كتاب من 560 صفحة

15 - فبراير - 2014 , السبت 11:30 مسائا
2608 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةفكر و ثقافة ⇐ باحث يمني يتناول السياسة الأمريكية في كتاب من 560 صفحة

الدكتور عبدالغني نصر الشميري.
الضالع نيوز| صنعاء

أقامت الهيئة العامة للكتاب صباح اليوم حفل توقيع كتاب “سياسة الاصلاحات الأمريكية في المنطقة العربية بين القيم والمصالح ” للمؤلف الدكتور عبدالغني نصر الشميري.
وفي حفل التوقيع أكد الدكتور عبد الباري طاهر رئيس الهيئة العامة للكتاب سعادته الكبيرة بهذا الاحتفائية الثقافية .. وقال: إنها “جاءت تتويجا للجهود الكبيرة التي بذلها الباحث الدكتور عبد الغني الشميري للحديث حول موضوع من أهم المواضيع المتعلقة بقضايا اللحظة الراهنة وكذا قضية الساعة والزمن وهي سياسة الاصلاحات الأمريكية في المنقطة العربية”.
وأشار إلى أن هذا البحث العلمي يعد الأول من نوعه في القرن الواحد والعشرين في اليمن, كونه يتعلق بقضية مهمة لا زالت هي المسيطرة على الثقافة العربية وهي ثقافة الاستبداد الخارجي ولا زالت مستمرة حتى سنوات كبيرة للتغلب على هذه الثقافة المستوردة والتي كانت هي الحاضن الرئيس للفساد والاستبداد” – حد تعبيره .
من جهته عبر الباحث الدكتور عبد الغني الشميري عن سعادته البالغة بحفل توقيعه لهذا الكتاب الذي جاء بعد سنوات من العناء والتعب والسهر ,والتي كانت بدايته قبل انطلاق ثورة الربيع العربي.
وقال: “كان للثورة دورا مهما في إثراء الكتاب، الذي تكمن أهميته في تزامن صدوره مع أحداث ثورات الربيع العربي التي لا تزال تواصل سيرها حتى تحقيق أهدافها”.
ونوه إلى أن إصدار هذا الكتاب يأتي بالتزامن مع الشبكة الاصلاحية في المنطقة العربية ,والتي تعد هذه الاصلاحات ثورية بامتياز ,وبروح شبابية قادوا مسيرة التغيير في ثورات الربيع العربي والتي انطلقت شرارته من تونس مرورا بأرض الكنانة مصر ووصلت جذوتها الى اليمن وليبيا وسوريا وغيرها من البلدان العربية والتي لا تزال حبلى بالثورات والتي قد تنطلق منها شرارة الثورة بأي لحظة – حد تعبيره.
وأشاد الشميري بدور الشباب الذين عزفوا سيمفونية التغيير ,وتجشموا مخاطر المعاناة ,وقدموا أرواحهم وما يزالون يقدمونها في مواجهة أدوات القتل والممانعة القاتلة ,لتحرير شعوبهم من الاستبداد الذي ارتداء حلية القبعة العسكرية تارة ,والقومية تارة أخرى وغيرها من الأقنعة التي ارتداها الاستبداد ليحول بين الشباب والتغيير.
من جهته أشاد الدكتور محمد الظاهري استاذ العلوم السياسية في جامعة صنعاء بالجهد الكبير الذي بذله الباحث الدكتور الشميري في سبيل اخراج هذا الكتاب ليرى هذا المولود العلمي النور على أرض الواقع ,كونه جاء في بيئة يمانية لا تزال فيه أسواق القات تنتشر في كل الأماكن كالفطريات ,مقابل انحصار وتناقص المكاتب العلمية والثقافية تدريجيا .
وعبر عن شكره للباحث الشميري على هذا الاثراء الهام لهذا الكتاب الذي يعد إضافة نوعية للثقافة اليمنية ,والتي لا تزال تعمل على تقليد ومحاكاة الآخرين .. مشيرا إلى دور ثورات الربيع العربي في إخراج مساق التغيير والاصلاحات التي انتهجتها الادارة الأمريكية منذ أحداث ال11 سبتمبر 2001م.
كما استعرض الباحث والأكاديمي الدكتور ياسين التميمي جملة من المواضيع المهمة والتي احتواها كتاب الدكتور الشميري والتي من أهمها تركيز الباحث على نقطة ذات أهمية ,وقد اعتمد الباحث خلال بحثه على عدة خلفيات مهمة قادته إلى الاستنتاجات الصائبة والتي من أهمها قرب الباحث الشميري من عقلية النخب السياسية التي كانت تحكم البلاد ومعرفته كذلك بتعامل الإدارة الأمريكية مع بلدان المنطقة العربية والتي منها اليمن .
وأشار إلى أن أهم العوامل التي ارتبطت بالسيطرة الأمريكية على العالم العربي ترجع الى المصالح وكذا الإسلام , مؤكدا على أن قوة الكتاب تنبع في تغطيته لثورات الربيع العربي والذي أفرد له الباحث الباب الرابع والأخير من الكتاب وقد أعطاه الباحث حقة من الدراسة والاثراء .
الجدير بالذكر أن كتاب “سياسة الاصلاحات الأمريكية في المنطقة العربية بين القيم والمصالح ” هو رسالة حصل على إثرها الباحث الشميري شهادة الدكتوراه من جامعة عبد المالك السعدي في طنجا بالمغرب , ولكن مع انطلاق الربيع العربي عمل الباحث على إثرائه وإضاف له كثير من المواد المتعلقة بذات الموضوع .
ويتكون الكتاب من 560 صفحة وقدم له الدكتور محمد المسفر استاذ العلوم السياسية بجامعة قطر , ويحتوي على عدة فصول أهمها ثورات الربيع العربي وتقاطع المصالح الأمريكية معه .

*عام على رحيل رائد النشيد الإسلامي* *رضوان خليل (أبو مازن)* الضالع نيوز - خاص - فؤاد مسعد النور ملء عيوني والحور ملك يميني وكالملاك أغني في جنةٍ وعيونِ في القاهرة قضى رائد النشيد الإسلامي سنواته الأخيرة حتى وفاته في الـ15 مارس 2023، عن عمر ناهز 70 عاماً، تاركاً أثراً خالداً من تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات