اختتام المهرجان التراثي والثقافي بالشعيب

04 - مايو - 2018 , الجمعة 06:24 مسائا
595 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةفكر و ثقافة ⇐ اختتام المهرجان التراثي والثقافي بالشعيب

الضالع : منتدی الشعيب الثقافي يختتم فعاليتها في المحولة وسط حضور جماهيري كبير

زكي السقلدي / الضالع

اختتم اليوم في مديرية الشعيب منطقة بخال المهرجان الثقافي والتراثي الذي استمرت فعالياته علی مدار يومين متتاليتين احيت فعالياته منطقة المحولة في مديرية الشعيب بمحافظة الضالع وبعد المنتدى الثقافي والتراثي الاول للمحولة ( بخال - قتد - كحلان - حدالة )الذي يأتي في اطار فعاليات وبرامج الحراك الثقافي التراثي الذي تشهده مديرية الشعيب منذ عامين .

المهرجان الذي اقيم في ساحة مدرسة الفقيد الحبيشي بمنطقة بخال شهد حضور جماهير كبير من مختلف قری مديرية الشعيب و بداء مراسم افتتاحه بعد توافد جموع الضيوف المشاركين من كل قری مديرية الشعيب والتي استهلها المستقبلون بالزوامل الترحيبية والطبول والرقصات الشعبية ...

وفي المهرجان الثقافي الذي بدأ بالقران الكريم القى رئيس اللجنة التحضيرية والإشرافية الشخصية الاجتماعية المعروفة مدرم محمد السقلدي كلمة رحب فيها بالمشاركين من شعراء وفنانين وشخصيات اجتماعية وسياسية واعيان ومثقفين ووجهاء وأكاديمين و بالضيوف الذين شاركوا من خارج المديرية والقادمين من العاصمة عدن ومحافظة الضالع ولحج ، شاكرآ تلبية الدعوة والمشاركة بالمهرجان الثقافي الذي انطلق صباح يوم الخميس بمنطقة المحولة (بخال) والذي يعد الثالث في مديرية الشعيب والاول علی مستوی منطقة المحولة .

هذا وقد تم في فعاليات المهرجان افتتاح المعرض التراثي والإبداعي الذي أعده المنظمون واحتوى علی مقتنيات تراثية واواني ومعدات محلية وأسلحة قديمة وسيوف وخناجر ) كما احتوی المعرض علی لوحات فنية رائعة عبرت عن عظم الموروث شعبي الذي تزخر به المنطقة وقد نال استحسان الزوار .

وفي المهرجان ألقيت عدد من الكلمات تحدثت في مجملها عن الثقافة والأدب الشعيبي الجنوبي الأصيل وما تمثله هذه الفعاليات من أحياء و إظهار الموروث التراثي والثقافي المستمدة من أرث الاباء والاجداد المتمثل في الفنون والرقصات الشعبية والتواشيح والعادات الاجتماعية و كذلك الحرف اليدوية التراثية ووالتي تعد المحولة رمز وشموخ هذا التراث الأصيل ..

 وتخلل المهرجان الثقافي فقرات وعروض فنية وراثية جميلة لعدد من الموهوبين في مختلف المجالات من فنانين و رسامين وخطاطين و من مهتمين بالثقافة الشعيبية ،

كما القي في المهرجان عدد من القصائد الشعرية و الوصلات الغنائية التراثية التي امتعت الجمهور علی مدار يومين .

اوكان لمهرجان قد احتوی علی مشاركات إبداعية رائعة علی عدد من هواة الغناء الشعبي الشعيبي بمقطوعات صوتية كـ ( الدان - المُعَين - والزين ) .

و شهد المهرجان حضور بارز لعدد من القيادات الجنوبية والمقاومة و أعضاء في المجلس الانتقالي والسلطة المحلية في محافظة الضالع واعضاء السلطة المحلية بمديرية الشعيب و عدد من اساتذة جامعة عدن وادباء وشعراء ومثقفين واعلاميين وشخصيات اجتماعية وجمع غفير من المواطنين من مختلف مناطق وقرى مديرية الشعيب .

الضالع نيوز - ثقافة وادب شقاءُ الصدفة.. أزرى بـك الـدهر أم أزرى بـك الـشغفُ؟ مـــا عـــدتَ تـــدري بــأي الآهِ تـلـتحفُ مــا عــدتَ تـلـقى بــلادًا كـنتَ تـعشقها أمـسـتْ مـنـايا و مـنـكَ الـيـوم تـرتشفُ و الأغــنـيـاتُ الــتــي كــانــتْ تـداعـبـها مـن شـدة الـضيق أمستْ فيكَ تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات