كتاب يؤرخ رحلة كفاح "أردوغان" حول العالم

08 - أبريل - 2014 , الثلاثاء 12:11 مسائا
2928 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةفكر و ثقافة ⇐ كتاب يؤرخ رحلة كفاح "أردوغان" حول العالم

الضالع نيوز/الأناضول

وثقت منسقية الدبلوماسية العامة لرئاسة الوزراء التركية، الزيارات التي قام بها رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، لعدد من البلدان، خلال السنوات الإحدى عشر، التي ترأس فيها الحكومة، خلال الأعوام 2002 - 2013، وذلك في كتاب من 460 صفحة، يحتوي على أكثر من 2000 صورة، مدعمة بالمعلومات البيانية.

ويحتوي الكتاب الذي سمي "قصة رحلة"، على كافة اللقاءات، والمؤتمرات، والندوات، والاتفاقيات، والافتتاحات، التي شارك فيها "أردوغان" خلال 305 زيارات، كان يترأس خلالها حزب العدالة والتنمية، أي بمعدل ما يقرب من 28 زيارة سنوياً.

ويشير الكتاب أن رئيس الوزراء التركي زار 93 دولة في القارات الخمس، قطع خلالها مسافة ما يقرب من مليونين و150 ألف كيلومترا.

354% زيادة حجم التبادل

ويوضح الكتاب أن مجموع حجم التبادل التجاري التركي مع الدول الـ 93 وصل 358.4 مليار دولار، وحقق زيادة بنسبة 354٪، مقارنة مع العام 2002، الذي تسلم فيه حزب العدالة والتنمية الحكم.

وكانت القارة الأوروبية الوجهة الأكثر زيارة لأردوغان، حيث أجرى 125 زيارة لـ 35 دولة أوروبية، من بينها 15 زيارة إلى ألمانيا، فيما حلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية، بواقع 14 زيارة، تلتها أذربيجان وبلجيكا بواقع 12 زيارة لكل منهما.

وقد قدم أردوغان لهذا الكتاب بالكلمات التالية:

"الإنسان عابر سبيل، ورحالة في الأرض، ويحمل الطريق الذي يسلكه الرحالة قيمة، بقدر ما يحمله الرحالة نفسه. نحن نعلم منذ انطلاقنا في هذه الرحلة، أنه يجب أن نسلك طريقا صحيحا ومستقيما من أجل أن نصل إلى النقطة الصحيحة التي نريدها، ونتحرك بدافع هذه المسؤولية. اتخذنا العدالة والفضيلة دليلنا في هذا الطريق، تجولنا في كافة أنحاء البلاد، ولم نترك فيه زاوية إلا وزرناها، ليلا ونهارا، صيفا وشتاء، وتعاضدنا وتكاتفنا مع مواطنينا. ولم نكتف بذلك، بل وجهنا بوصلتنا إلى العالم. قطعنا مئات آلاف الأميال وبذلنا الجهد من أجل أن نجعل من تركيا بلدا عالميا. أصبحنا كالمياه المتدفقة في كل مكان من أجل نمو تركيا. نصبح سعداء عندما نتوجه في رحلة مباركة إلى بلد ما، ونرى علمنا يرفرف، ونستمع إلى نشيدنا الوطني، ونحضن مواطنينا في الخارج، ونلتقي مع أصدقاء تركيا".

الدول التي زارها

"ألمانيا (15)، الولايات المتحدة الاميركية(14)، أذربيجان (12)، بلجيكا (12)، روسيا (11)، المملكة العربية السعودية (11) سوريا(11) المملكة المتحدة (9)، إيطاليا (8)، فرنسا (8)، إسبانيا(7)، اليونان(6)، سويسرا(6)، البوسنة والهرسك (5)، أستراليا(4)، بلغاريا(4)، ألبانيا(3)، بولونيا(3)، أوكرانيا(3)".

وزار أردوغان مرتين كلاً من الدول الأوروبية التالية: جمهورية التشيك، الدنمارك، فنلندا هولندا، السويد، كوسوفو، المجر، مقدونيا، البرتغال، رومانيا، صربيا، كرواتيا، أيرلندا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مولدوفا، إمارة موناكو، النرويج، سلوفاكيا، سلوفينيا، الفاتيكان.

17دولة آسيوية خلال 47 زيارة

واحتلت قارة آسيا حيزاً هاماً، في برنامج زيارات "أردوغان" الخارجية خلال 11عاماً الماضية، كما يعرضها الكتاب، حيث زار 17 دولة، جاءت روسيا في المقدمة بـ 11 زيارة فيما كانت باقي الزيارات على الشكل التالي:

باكستان(7)، جورجيا(6)، ماليزيا(4)، إندونيسيا(3)، كوريا الجنوبية(3)، اليابان(2)، منغوليا(2)، وزيارة واحدة لكل من :أفغانستان، بنغلادش، بروناي، جمهورية الصين الشعبية، الهند، جزر المالديف، سينغافورا، سيريلانكا، تايلاند.

وأفرد الكتاب مساحة هامة لزيارات "أردوغان" للجمهوريات التركية، في آسيا الوسطى، وجمهورية قبرص التركية، حيث زار أذربيجان( 12) مرة، وجمهورية قبرص التركية (4)، وتركمانستان (3)، وكازاخستان( 2)، وقرغيزيستان( 2)، أوزباكستان(1) ، وطاجاكستان (1).

وتعد منطقة الشرق الأوسط من أهم المناطق التي أخذت مكانها في زيارات "أردوغان" الخارجية حيث قام بـ 55 زيارة لـ 14 دولة، بحث خلالها القضايا التي تهم المنطقة وسبل تطوير علاقات تركيا مع دولها وفي مقدمتها العلاقات الاقتصادية، وشملت هذه الزيارات المملكة العربية السعودية(11)، سوريا (11) إيران (6)، قطر(6) الإمارات العربية المتحدة (5)، لبنان(4)، العراق، (3)، الكويت (2)، الأردن (2)، مصر(1)، تونس(1)، ليبيا(1)، البحرين (1)، فلسطين (1)، إسرائيل(1) عُمان (1)، اليمن (1)، الصومال(1).

وبلغ مجموع زيارات "أردوغان" لدول العالم 305 زيارات، لـ 93 دولة، شملت 125 زيارة أوربية لـ 35 دولة، و47 زيارة آسيوية لـ 17 دولة، و55 زيارة شرق أوسطية لـ 14 دولة، و24 زيارة أفريقية لـ 12 دولة، و30 زيارة لـ 7 دول تضم الجمهوريات التركية في آسيا الوسطى، وجمهورية قبرص التركية، و22 زيارة لـ 6 دول في الأمريكيتين، وزيارتين لدولتين في قارة أوقيانوسيا.

رفع التأشيرات

وأوضح الكتاب أيضا أن 69 دولة رفعت التأشيرات عن الأتراك، وذلك بعد زيارات دبلوماسية مكثفة.

وتضمن الغلاف الخلفي للكتاب الكلمات التالية:

"هذا الكتاب، حكاية طريق... وملخص مرئي يجسد قصة كفاح زعيم، خاضها من أجل وطنه. بل هو كتاب رحلة عصري يستعرض الرحلات التي قام بها رئيس وزراء، يهدف ترك أثر للبلاد في كل مكان وطأته قدماه. فهناك مئات الآلاف من الكيلومترات التي قطعها، وألاف المقابلات، ومئات الاتفاقيات، والمؤتمرات، والندوات، والاجتماعات الدولية، وحفلات الافتتاح.......

فإلى جانب المباحثات الرسمية، يعكس الكتاب اهتمام العالم، وتوجهه نحو تركيا من جهة، والرسائل المهمة التي وجهتها تركيا للعالم من جهة أخرى... وهذا هو هدف الكتاب، الذي ضم بين دفتيه كل ما يتعلق بالزيارات الرسمية التي خرج فيها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بصفته الرسمية، مصحوبة بالصور الفوتوغرافية. فهذه الرحلات التي بدأت في آذار/مارس 2003 ، وكان آخرها في أذار/مارس 2014، ستعود للحياة من جديد على صفحات هذا الكتاب.

"الرحلة لم تنتهِ بعد.. فلازالت هناك طرق ستقطع، ولازالت هناك قلوب ستفتح... فالحكاية مستمرة في مناطق جديدة، وهذه السطور بين أيديكم لتقرأوها "

*عام على رحيل رائد النشيد الإسلامي* *رضوان خليل (أبو مازن)* الضالع نيوز - خاص - فؤاد مسعد النور ملء عيوني والحور ملك يميني وكالملاك أغني في جنةٍ وعيونِ في القاهرة قضى رائد النشيد الإسلامي سنواته الأخيرة حتى وفاته في الـ15 مارس 2023، عن عمر ناهز 70 عاماً، تاركاً أثراً خالداً من تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات