"الواتس أب" من تواصل اجتماعي إلى أمراض جسدية

09 - أبريل - 2014 , الأربعاء 04:09 مسائا
3435 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا ⇐ "الواتس أب" من تواصل اجتماعي إلى أمراض جسدية

مجد جابر- عمان

لم يعد لاستخدام “الواتس أب” تأثير على الصحة النفسية والعلاقات الأسرية فحسب، بل بات إدمان استعماله يتسبب بأمراض وآلام عضوية أهمها أوجاع مفاصل اليدين.



ساعات طويلة يقضيها كثيرون يقلبون هاتفهم الذكي يكتبون رسائل نصية قصيرة عبر تطبيق “الواتس اب” عدا عن تصفح مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت والدردشة، وما إن يفرغوا من مهمتهم حتى يبدأوا بالشكوى من أوجاع في المعصم والأصابع وتحديدا الإبهام.



وكان طبيب إسباني نبه مؤخرا المعالجين الفيزيائيين إلى الأضرار التي يسببها تبادل الرسائل النصية بكثرة بواسطة الـ”الواتس أب”؛ حيث شخص الطبيب المذكور حالة امرأة حامل، تبلغ الـ34 من العمر، على أنها إصابة بمرض الـ”الواتس اب”، بحسب ما أوردت صحيفة “الجارديان” البريطانية.



وظهرت على المريضة بمرض التراسل الجديد عوارض ألم في المعصم، وقد ظهرت تلك الآلام في صبيحة ليلة أمضتها في الرد على الرسائل النصية القصيرة والمعايدات التي تلقتها على “الواتس اب”.



الوجع ذاته خبرته وشكت منه العشرينية ربا أسعد بسبب إدمانها على استخدام هاتفها وما يشتمل عليه من تطبيقات خصوصاً “الواتس أب”، حيث راجعت اختصاصي مفاصل كونها تمضي يومها في إرسال الرسائل.

ربا شعرت بورم في منطقة الكوع وألم شديد في الأصابع، وخصوصاً الإبهام، الأمر الذي دفعها للإسراع الى الطبيب بعد أن جلست أكثر من 9 ساعات على هاتفها ترد على مسجات “الواتس أب”.



تقول ربا “أجلس لساعات طويلة جداً على “الواتس اب” وأشعر أنني يجب أن أرد على كل شخص أرسل لي رسائلك، عدا عن الجروبات التي أشارك فيها وإرسال الصور”، منوهة إلى أن لها عالما خاصا بها عبر “الواتس اب” وقد تستمر فيه لساعات طويلة بدون أن تنتبه لأي شيء حولها.غير أن نصيحة الطبيب وقعت كالصاعقة على ربا؛ حيث أخبرها أنها تعاني من ألم شديد في المعصم ومفاصل اليد وأن حالتها ستتفاقم إذا لم تخفف من استخدام الهاتف إذا لم يكن عدم استخدامه.



وطبقاً لصحيفة “ديلي تلجراف”، فإن هذه الحالة هي الأحدث بين سلسلة الأمراض ذات الصلة بالتقدم التكنولوجي، والتي تصيب الاختصاصيين في استخدامها بمشكلات صحية، والناجمة عن تكرار الاستخدام، وتتسبب بالألم أو بالتخدير وفقد الإحساس في الإبهام ومفاصل اليد.



وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الحالة أصبحت شائعة جداً، لدرجة أن إحدى شركات الاستشارات القانونية في بريطانيا تتوقع تزايد الدعاوى القضائية من موظفين يطالبون بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم نتيجة هذه التكنولوجيا.



ولم تسلم علياء عماد من آلام الرقبة التي بدأت تشعر بها بطريقة كبيرة وتأخذ المسكنات لتخفف من ألمها، وبعد مراجعة الطبيب سألها عن الشيء الذي تقوم بعمله لساعات طويلة وهي حانية رقبتها فأخبرته أنها تجلس مستخدمة “الواتس اب” لساعات طويلة في النهار.



جلوس علياء لأكثر من أربع ساعات متواصلة على الهاتف وهي ترد على الرسائل وتحاور الصديقات عبر المجموعات، جعلها تعاني من آلام في فقرات الرقبة، وكخطوة أولى للعلاج منع الطبيب علياء من مسك الهاتف حتى تتخلص من الآلام التي تشكو منها.



وفي ذلك، يرى اختصاصي الطب النفسي د.محمد حباشنة، أن هؤلاء الأشخاص مؤهلون للإدمان على استخدام الهاتف، منوها إلى أن عدم القدرة على التواجد في مكان لا توجد فيه شبكة أو غياب الجهاز عن الشخص لفترة وعدم القدرة على شحنه والشعور بأنه أولوية لدى الشخص كلها مواصفات تدل على الإدمان. ويتابع أن الـ”الواتس أب” وكل هذه الأمراض تقع تحت مسمى “النوموفوبيا”، وهو رهاب عدم وجود الهاتف الذكي، من هنا فإن كل هذه الأمراض تندرج تحت هذا المسمى وليس فقط “الواتس اب”.



ويشير حباشنة الى أن ذلك يخلق “آثارا عضلية ونفسية” سببها الإدمان على هذه المواقع وقد تنتج عنها اضطرابات هيكلية في الجسد ومشاكل في شكل الجسد والعظم.



ويعتبر حباشنة أن أي حالة إدمان هي حالة ضغط، مبيناً الاعتمادية على شيء معين تجعل الإنسان بحالة ضغط وتوتر دائم، وأحياناً يعتقد الشخص أنها مهمة وأنه يجب أن يرد على كل شخص أرسل له وهي بالأساس غير مهمة، منوها إلى أن هذه الهواتف صنعت “حاملة مواصفات إدمانية رهيبة وكبيرة”.



ومن جانبه، يقول الطبيب العام د.مخلص مزاهرة، إن كثيرا من مراجعيه يعانون من ألم في المفاصل والأصابع والإبهام والكوع بسبب الإمان على هذه الهواتف، مبيناً أنه لا بد من تقليل استخدام الهاتف وبشكل متقطع.



ومن الآلام التي قد تصيبهم أوجاع في الرقبة والكتفين والمفاصل خصوصاً في الأصابع واليد التي تستخدمها، فضلا عن ألم في الكوع، لافتاً الى أن الأشخاص الذين يستخدمون الهاتف أكثر من 8 ساعات يصابون بالتهاب في المفصل وبعدها ورم.



ومن الناحية الاجتماعية، يرى الاختصاصي الاجتماعي د.حسين الخزاعي، أن تعلق بعض أفراد المجتمع في وسيلة التواصل المعروفة “الواتس اب” يعود الى المميزات العصرية والتقنية الحديثة وتعدد استخداماتها والتسهيلات التي تقدمها لهم.



ويعتبر الخزاعي أن هذه التقنية الاتصالية الحديثة “تشفي غليل الشباب والشابات كونهم الفئة الأكثر استخداماً لها فهي في عصر السرعة وهذا الأمر يتوافق معهم”.



ويضيف أن الاستخدام الإيجابي لأي تكنولوجيا “أمر جيد”، لكن بطريقة منظمة حيث لا تؤثر على أعمال وواجبات أخرى مطلوبة.



وينصح الخزاعي الأهل بتوجيه أبنائهم نحو استعمال التكنولوجيا بطريقة إيجابية، حتى لا يصلوا الى مرحلة الإدمان وما يترتب عليها من أضرار جسدية وصحية ونفسية.

الضالع نيوز/متابعات اعتبر "واتس آب" (بلا شك) أحد أكثر تطبيقات المراسلة شيوعا، مع أكثر من 450 مليون مستخدم نشط يوميا، ولكن معظمهم قد يجهلون وجود ميزات سرية لا يستفيدون منها بشكل كامل. ومن خلال التحدث حصريا لموقع "ميرور أونلاين"، كشفت "واتس آب" عن 10 حيل تمنح المستخدمين أفضل الطرق لاستخدام تطبيق تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات