اعتذار واجب لـ.. نظرية المؤامرة!

08 - ديسمبر - 2014 , الإثنين 08:11 صباحا
3151 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةنـاصـر يـحـيى ⇐ اعتذار واجب لـ.. نظرية المؤامرة!

نـاصـر يـحـيى
سنوات طويلة مرت ونحن نعيش تحت مطرقة إعلامية تسخر من إيمان العرب بنظرية المؤامرة الدولية (صهيونية- صليبية- أمريكية.. عالمية) تستهدفهم، وتتسبب بكل هذا الأذى الذي لحق ويلحق بهم منذ مائة عام على الأقل!

من سوء حظي أنني كنت من ضمن الذين اقتنعوا بأن نظرية المؤامرة مجرد أكذوبة وخديعة عالمية، بل آمنتُ أنها هي بحد ذاتها مؤامرة صهيونية صليبية لتخدير الشعوب العربية عن حقيقة تخلفها وفشلها، وجعلها تنام على حيثياتها وتبريراتها فتغرق في اليأس فلا تفعل شيئاً للانعتاق من الحالة البائسة التي تعيشها طالما أن الأمر كله.. مؤامرة كونية!

وكغيري من الذين فتحوا أعينهم على سوء المآل الذي صارت اليه الأمة؛ انخرطنا في مشاريع سياسية وفكرية؛ من مختلف المشارب؛ تتوسل التغيير الحقيقي بدلاً من البكاء على جدار المؤامرة العالمية ضد الأمة! وكانت إحدى وسائلنا لإحداث التغيير هي إيقاظ الناس من الغيبوبة التي يعيشون فيها بسبب ركونهم إلى نظرية المؤامرة وحالة اليأس التي غمرتهم بسببها!

من الواجب أن نعترف اليوم أن تشنيعاتنا ونكاتنا ضد نظرية المؤامرة لم تكن كلها صحيحة ولا منصفة، وكانت خالية من النباهة بحيث نستبقي واحداً في المائة فقط منها على صحتها في حساباتنا.. على الأقل هذا الذي خرجتُ به من التطورات الأخيرة للأوضاع في اليمن السعيد، ومن قبلها في مصر أم الدنيا دون نسيان ما يجري في ليبيا وتونس من مؤامرة عالمية إقليمية لإعادة إصلاح أخطاء ثورات الربيع العربي في حق الأنظمة القديمة!



***

وإذا أخذنا فقط قصة اجتياح الحوثيين وحلفائهم المشفّرين عاصمة الدولة اليمنية فلن نجد أفضل من نظرية المؤامرة لتفسير الاجتياح الأسهل في التاريخ لأي مدينة، الذي تم رغم وجود الدولة بأجهزتها الأمنية والعسكرية العلنية والسرية، وعلى طريقة: "افتح يا سمسم أبوابك نحن.. الثوار.. افتح واستقبل أحبابك نحن.. الثوار!".



والأكثر تآمراً أو غرابة في المؤامرة أن الاجتياح لم يستهدف – للغرابة- كما يحدث في أي ثورة جذرية إسقاط الدولة ورمزها السيادي المتمثل في رئاسة الجمهورية، وحل البرلمان وهيئات الدولة السيادية، والحلول محل قيادة الجيش والأمن رسمياً.. فقد جرت عمليات الاجتياح العسكري بسلاسة تحسدها عليه أقوى جيوش العالم، وصمت رسمي فاق حتى ما هو معروف وموروث في التقاليد العربية المعاصرة تجاه كل ما تعلنه إسرائيل في هذا الإطار.. وكانت الخاتمة السعيدة أن الدولة اليمنية لم ترَ مانعاً بعد ساعات من انتهاء الاجتياح العسكري أن يجلس رئيسها وأبرز مساعديه؛ ومعهم نخبة الأحزاب السياسية؛ مع قادة الاجتياح العسكري للتوقيع على اتفاق سياسي (كان معداً من قبل للأمانة وحدث تلكؤ في إقراره) باسم اتفاق السلم والشراكة!

في تلك الليلة ورغم التوقيع؛ كانت صنعاء ما تزال تنزف دماء وتخريباً واقتحامات في مناطق عدة، والرعب يسيطر على أجواء العاصمة التي يسكنها قرابة المليونين وأكثر من البشر بعد أيام من المعارك الدامية في ضواحيها لم يسمعوا عنها كلمة رسمية واحدة تكشف لهم حقيقة ما حدث وكأنها كانت تحدث في بلاد الأسكيمو.. وكانت قوافل المواطنين تزحف للهروب من بلد السلم والشراكة.. أما عمليات ترحيل المعدات العسكرية الثقيلة والمتوسطة فقد كانت تجري على قدم وساق، وتحت الأنظار وآلات التصوير، والمواقع الإلكترونية تتابعها لحظة بلحظة.. وتسرد على الهواء مباشرة أنواع المنهوبات وخطوط سيرها إلى خارج العاصمة!

كل ذلك حدث في الوقت الذي كان البعض يتبادل التهاني بعقد اتفاق السلم والشراكة.. وكأن شيئاً لم يحدث في العاصمة التاريخية لليمن.. فهل القول إن ما حدث مؤامرة أمر جائز.. أم أن وصفها بالمؤامرة يخدش الحياء والتحالفات السرية والعلنية؟



***

وللتنبيه فقط؛ فوصف المؤامرة لا ينطبق على أفعال الحوثيين؛ بل نقصد به تحديداً مواقف السلطة الحاكمة في صنعاء.. فالحوثيون من جهتهم وحتى حلفاؤهم المؤتمريون لا يدخلون في إطار تهمة المؤامرة؛ لأنهم ليسوا السلطة المكلفة بحماية البلاد، وهم وجدوا في ظروف وترتيبات مجهولة حتى الآن أن الطريق مفتوحة لهم للسيطرة على صنعاء فلم يضيعوا الفرصة.. لكن موقف السلطة والرئاسة هو الغريب والمريب ولا يمكن تفسيره إلا بأنه مؤامرة.. ومن طراز جديد!

وقبل أيام في قناة الجزيرة كان محلل إيراني يدافع بحماس عما حدث في صنعاء بأنه ثورة شعبية.. وهو وصفٌ عندما يأتي من بلاد ثورة الخميني فهو يقلب معاني المصطلحات رأساً على عقب؛ ولا سيما أن النظام الإيراني ما يزال معترفاً بالسلطة وقادتها التي قامت في بلادها الثورة المحبوبة، ويرغب بشدة في إقامة أوثق علاقات التعاون معها! وقياساً على ما حدث في بلاد الثورة الإيرانية الخمينية فإن ما حدث في اليمن يبدو أقل من ثورة بكثير جداً.. أو هو مؤامرة قصر كما يقال.. فقيادة النظام الحاكم: عسكرية ومدنية ظلت بنسبة 99% سليمة من الثورة وإجراءاتها الثورية.. وتأكد أن هدف الثورة لم يكن تغيير السلطة ولا إسقاط الفساد ولا الجرعة.. بل هدفها هو رجلان أحدهما: مجرد مستشار عسكري لرئيس الدولة اتضح انه لم يكن يحكم حتى قادة حراسته.. والآخر رجل أعمال.. وحتى الإصلاح كما يقولون الآن متفاخرين لم يكن مستهدفاً من الثورة بدليل أنهم أرسلوا له كما أرسلوا للجميع رسالة أن: خلوا بيننا وبين الرجلين.. تسلموا!

وبأي مقياس ثوري أو رجعي.. فهذه ليست ثورة، ولا نصف ثورة على غرار ما تتهم به ثورة 11 فبراير الشبابية الشعبية ضد النظام السابق.. فكل شيء تقريباً ظل كما هو، ولم يتغير إلا أن الثوار الجدد المنتصرين اندمجوا في السلطة، وبدأوا يخوضون حتى معركتها وبتحالفاتها الدولية ضد.. تنظيم القاعدة وبحماس شديد! وحتى اتهامات الفساد من العيار الثقيل المسلح صارت تلاحقهم، والجرعة لم تسقط كاملة وهناك احتمال أن تعود قريباً! وتخيلوا لو أن شاه إيران وسلطته لم تمسسهم ثورة الخميني، وعمل الخميني والثوار تحت قياداته معترفين بها؛ فهل كان يمكن تسميتها.. "ثورة"؟

وللتذكير فقط؛ فإن عدداً من منظري الثورة الجديدة كان يعايرون ثورة 11 فبراير بأنها فاشلة لأنها استعانت بنصف النظام السابق في إسقاطه، وزعم أحدهم أن علم الاجتماع وحركة التاريخ (مع أنه متخرج من كلية الشريعة) يؤكد فشل التغيير عندما يعتمد على ذلك.. وها هم فجروا ثورة بالاستعانة بالنصف الأصلي للنظام السابق بكل جحافله العسكرية والأمنية والإعلامية والمشيخية، ثم لا يجدون في صدورهم حرجاً ثورياً ولا بقية من علم اجتماع تنهاهم عن التدليس الثوري!

ولأن التنظير الثوري عندما يقرح لا يبقي ولا يذر؛ فقد زعم المشار إليه أن ثورة المصريين ضد استحواذ الإخوان المسلمين نجحت لأن رموز نظام حسني مبارك السابق اختفت من المشهد السياسي!

وبغض النظر عن حقيقة أن رجال مبارك هم الذين قادوا الانقلاب العسكري أو ثورة 30 يونيو على السلطة الشرعية (حتى إيران استنكرت الانقلاب!) فها هو نظام حسني مبارك يعود كاملاً شاملاً بكل رموزه وإعلامييه وسياساته، وخاصة التعاون المصيري مع الكيان الصهيوني ضد المقاومة الفلسطينية وحصارها في غزة.. لكن البعض لهم قلوب لا يفقهون بها، وأعين لا يبصرون بها، وآذان لا يسمعون بها.. ولهم أيضاً علم اجتماع يدعون العلم به. ويمضغونه في مقايلهم!

الفرق بين الثورة والفتنة!

- "حرب الكل ضد الجزء ثورة.. هجوم الجزء على الكل.. فتنة!".

الأديب الفرنسي الشهير فيكتور هوجو محدداً الفرق بين الثورة والفتنة في رائعته الخالدة "البؤساء".

عن صحيفة المصدر

[1] أعلم أن نشر الآراء والأخبار والتوقعات الصحفية عندنا في اليمن –كما هو حال بلدان عديدة أبرزها: مصر- عملية من عمليات مناطق السوق الحرة: ليس عليها جمارك، ولا ضرائب، ولا واجبات، ولا رقابة حقيقية على الجودة! لكن أن يصل الأمر إلى الحديث »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات