الإصلاح.. آلة كبيرة للاندماج الوطني

11 - سبتمبر - 2015 , الجمعة 08:05 مسائا
4357 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعدنان العديني ⇐ الإصلاح.. آلة كبيرة للاندماج الوطني

عدنان العديني
- عدنان العديني

كان من أفضل ما صنع الإصلاح نزعه الولاء للمكونات الصغيرة من وعي المنتسبين له وهذا الامر لا يحتاج الى عناء كبير لإثباته مجرد التركيز على الحضور الوطني للحزب في كل البلاد يثبت ذلك فالوعي الوطني لا يتجاور مع الوعي المتحول داخل السلالات والمناطق.

كان الاصلاح ومازال آلة ضخمة للاندماج الوطني وبطريقة روضت أبناء المناطق الجبلية ذوي النزوع الكبير للترأس ونقلهم الى الوضع الذي يقبلون به بفكرة المساواة مع بقية أبناء اليمن بل انه قد قام بأكبر عملية دمج للهاشمين في المجتمع اليمني بعد تحريرهم من عقدة السلالة التي جلبت لهم ولليمن الويلات منذ ان وفدوا الى اليمن.

في الاصلاح لم يكن مهما من اين اتيت او ماهي جذورك والى اي منطقة تنتمي الا على سبيل التعارف فلقد كان السلم القيادي مفتوح امام الأكثر نشاطا لا الأعلى مقاما او الاقوى نسبا او الأعرق نسبا فالعراقة في الاصلاح عراقة الإنجاز الشخصي و(كل نفس بما كسبت رهينة).

لن تكون السياسة وممارستها متاحا للجميع الا حين يتخلى ذوي الامتيازات الموروثة عن المكانة التي يحصلون ليها دون جهد منهم.

في ذكرى الاصلاح أجدني مسكون بهذا المنجز العظيم ومأخوذ به حد الاندهاش خاصة وانا أعيش تجربة كادت الطلائع فيها ان تغرق في مستنقع السلالة.

تعز . ------ التنكيل الذي يتعرض له إرث الحركة الوطنية مفهوم حين يصدر من قوى تحاول العودة إلى ما قبل سبتمبر وأكتوبر وتخوض حرب استرداد اليمن القديم وأعادة تفصيلها على مقاسات الامامة شمالاً والسلطنة جنوباً ؛ إلا أن الذي ليس بمفهوم أن يتم تصفية »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات