وجد "ملكة سبأ"... فكرّم في واشنطن

12 - أكتوبر - 2014 , الأحد 08:20 صباحا
2826 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ وجد "ملكة سبأ"... فكرّم في واشنطن

الضالع نيوز- واشنطن - أ ف ب

يقام معرض للآثار في واشنطن تكريماً لاكتشافات ويندل فيليبس الذي كان في الخامسة والعشرين من عمره عندما توجه الى شبه الجزيرة العربية في الخمسينات، بحثاً عن "ملكة سبأ الاسطورية".

ويرمز تمثال نصفي من المرمر لامرأة شابة صاحبة بسمة لطيفة وتمثالاً اسدين في متحف الفنون الاسيوية "فريير-ساكلير" في مؤسسة "سميثسونيان"، الى رحلة الرجل الشاب الذي انطلق بحثاً عن حضارة تعود الى 2500 سنة.

وتوفي ويندل فيليبس الذي قرر في سن العاشرة انه يريد ان يكون مستشكفاً، في العام 1975 عن 54 عاماً.

وقالت مفوضة المعرض معصومة فرهاد لوكالة "فرانس برس" إنه "لم يكن عالم اثار محترفاً، لكنه كان شغوفاًَ وصاحب طاقة كبيرة".

ودرس علم الاحاثة في جامعة كاليفورنيا وانخرط في البحرية التجارية خلال الحرب العالمية الثانية قبل ان ينطلق في اولى مغامراته في افريقيا.

والتقى في تلك الفترة الاغا خان الذي اقترح عليه الاهتمام بالمدن المنسية في جنوب شبه الجزيرة العربية، حيث برزت حضارة مزدهرة في الالفية الاولى قبل الميلاد.

وعلى رأس قافلة من شاحنات شركة "دودج" التي كانت راعية للمغامرة ، قاد الشاب فريقاً من علماء الاثار الى تمنع التي شكلت محطة مهمة جداً على طريق البخور بين الهند واوروبا المتوسطية.

وفي العام 1951، اجرى فريق فيليبس ابحاثاً في معبد "اوام" في مأرب عاصمة ملكة سبأ بحثاً عن ادلة ملموسة على وجودها.

وكتب في العام 1955 في مذكراته "في الواقع كل ما نعرفه عن ملكة سبأ ورد في الكتاب المقدس. في يوم من الايام ستؤكد لنا الابحاث الاثرية وجودها، وتكشف المزيد من المعلومات عنها".

واضطرت نزاعات محلية الفريق الى مغادرة اليمن الذي لن يعود فيليبس اليه. الا انه سيبقي على روابط مع المنطقة من خلال العمل في الصناعة النفطية واستشارات كان يقدمها لسلطان عمان.

وفي المعرض الذي يستمر حتى نهاية حزيران (يونيو) 2015 دفاتر ملاحظات وصور بالابيض والاسود وافلام توثق ذكريات الرحلة.

وواصلت مريلين فيليبس هودجسون شقيقة المستكشف الابحاث في مأرب العام 1998، بدعوة من السلطات اليمنية الا انها علقت بسبب تهديدات "القاعدة" في المنطقة.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات