لماذا يرفض "بحاح"تشكيل حكومة تكنوقراط؟تفاصيل

03 - نوفمبر - 2014 , الإثنين 03:32 مسائا
1769 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ لماذا يرفض "بحاح"تشكيل حكومة تكنوقراط؟تفاصيل

الضالع نيوز/صنعاء

أكد مسئول في الرئاسة اليمنية أن رئيس الوزراء المهندس خالد بحاح المعين منذ أكثر من أسبوعين رفض مقترح تشكيل حكومة تكنوقراط، معتبراً أن إشراك الأطراف السياسية مباشرة في الحكومة الجديدة هو السبيل الوحيد لضمان دعمهم الدائم لها.

وقال المسئول الذي اشترط عدم ذكر اسمه في حديث لـ"وكالة أسوشيتد برس" الأميركية إن المفاوضات لا تزال جارية للتوصل إلى حل وسط، مشيرا إلى انه رغم تعيين رئيس الوزراء خالد بحاح منذ أكثر من أسبوعين، تسببت النزاعات بين الأطراف السياسية في تأخير تشكيل الحكومة الجديدة.

وتشكيل الحكومة هو جزء من اتفاق تسوية توسطت فيه الأمم المتحدة من أجل إنهاء الأزمة السياسية في اليمن. الاتفاق نص على أن يعين الرئيس هادي رئيساً جديداً للوزراء بعد التشاور مع اثنين من مستشاريه، أحدهما يمثل الحوثيين والثاني يمثل المنطقة الجنوبية من البلاد وفقاً للوكالة الأميركية، مضيفة أنه وبعد تسمية رئيس الوزراء، يقوم رئيس الجمهورية، جنباً إلى جنب مع الأطراف السياسية المختلفة، بتشكيل الحكومة الجديدة التي ينبغي عليها تقديم برنامجها إلى مجلس النواب في غضون شهر.

وقالت: هادي أيّد المقترح الذي يعطي الحزب الحاكم تسعة مقاعد وزارية والأحزاب السياسية الأخرى تسعة مقاعد أخرى، في حين يحصل الحوثيون والجنوبيون على ست حقائب وزارية لكل منهما. وفي الوقت نفسه سيعين هادي شخصياً أربع وزارات "سيادية"، لكن هذا المقترح رفضته الأحزاب السياسية التي طالبت بإحدى الخيارين: إما أن تحصل جميع الأطراف الموقعة على اتفاق السلم على نفس عدد الحقائب الوزارية أو تشكيل حكومة تكنوقراط مستقلة بدون انتماءات حزبية إلا أن بحاح رفض مقترح تشكيل حكومة تكنوقراط".

وأشارت الى ان الاتفاق الذي وقعه الحوثيون وهادي وبقية الأطراف السياسية في اليمن ينص على أن الحوثيين سيسحبون قواتهم من جميع المدن وسيسلمون للجيش جميع المواقع التي سيطروا عليها، لكن البيان الذي خرج يوم الجمعة من التجمع القبلي دعا إلى تشكيل "لجان ثورية" في جميع أنحاء البلاد، في إشارة إلى ميليشيات جماعة الحوثي التي اجتاحت العاصمة ومدن أخرى.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات