الحاكم الغامض!

09 - يناير - 2015 , الجمعة 07:29 مسائا
3257 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعارف أبو حاتم ⇐ الحاكم الغامض!

عارف أبو حاتم
كثيراً ما جاهر صالح والحوثي بانتهاء شرعية هادي في فبراير بموجب المبادرة الخليجية التي جاءت به، والحقيقة الماثلة للعيان أن هادي رجل بلا شخصية أكثر مما هو بلا شرعية، فقد أفقد منصب الرئاسة قيمته وأهميته من خلال صمته المطبق أمام ما تفعله الحركة الحوثية بالدولة اليمنية ومؤسساتها، ومنذ توقيع اتفاق السلم والشراكة في 21 سبتمبر الماضي والحوثيون يقومون بعزل محافظين، واقتحام شركات نفط، والسيطرة على الجامعات، وإغلاق وزارات، وإيقاف البنك المركزي، وفرض رقابة على أجهزة الرقابة، وإسقاط محافظات، واقتحام سجون، وقصف مديريات، وتفجير بيوت، وهدم مساجد، واستحواذ على شركات الخصوم، ونهب سلاح المعسكرات، وتوجيه صحف وقنوات الدولة، ولا شيء من هذا حدث إلا وقالوا: أنه تنفيذ لاتفاق السلم والشراكة.. حتى بات السؤال الأهم: ما هي النسخة التي بيد الحوثي من هذا الاتفاق، هل فيها نصوص غير التي بأيدينا؟! وقبل ذلك تساءل الدكتور الإرياني: هل ما يعمله أنصار الله منصوص عليه في اتفاق السلم والشراكة؟

ومع ذلك لا يزال ثمة ثقب أسود في سر العلاقة بين هادي والحوثي، فبعد سقوط صنعاء بيد الجماعة الحوثية وافقت الرئاسة على كامل مطالب الحوثيين، وكأنها منحتهم مسوغاً لاقتحام صنعاء فقط، وتالياً أكسبتهم زخماً سياسياً وقوةً عسكرية، غير أنهم أفرطوا في استخدام القوة، وانتهكوا خصوصيات الناس، ووجهوا مؤسسات الدولة لتصفية حساباتهم مع خصومهم، حتى فقدوا ثقة الشارع اليمني بأنهم سيكونون أداةً للبناء والتغيير.

لا شك أن الرئيس السابق صالح أدى الدور الأكثر عدوانية وسلبية في إسقاط صنعاء وبقية المحافظات بيد الحوثيين، لكن ذلك لا يعني أنها كانت في قبضة دولة قوية ومتماسكة، فالرئيس هادي هو الأكثر سلبية وعدمية، ومنذ انتخابه رئيساً قبل سنتين وعشرة أشهر زار محافظتين فقط، ولم يوقف فساداً، أو يقدم فاسداً واحداً للمحاكمة، ولم يحاسب أي ضابط خان شرفه العسكري وفرط بعتاد الجيش، ولم يُحدث تغييرات حقيقية في أجهزة الدولة المدنية والعسكرية، بل ظل ينقل رجالات صالح من مكان إلى آخر، ولم يلتقط فرص التاريخ وقرارات مجلس الأمن وتأييد مجلس التعاون الخليجي، ونادراً ما يلتقي المسئولين اليمنيين، أو يغادر بيته.. وهذا ما سيجعلني أفترض صحة التسريبات التي نقلتها القدس عن المبعوث الأممي جمال بنعمر أن "الرئيس هادي لا يسمع نصيحة أحد، وينام حتى الثالثة عصراً ونادراً ما يمكن لقاءه قبل هذا التوقيت"..

وكثيراً ما أثار سلوك هادي تساؤلات الكتاب والمحللين في كل العالم، إذ كيف لرئيس أن يتآمر على نفسه، ويسعى لإسقاط حكمه، والحقيقة في تقديري أن هادي وقع ضحية لنصائح أمريكا وإغراءات وزير الخارجية العُماني الذي أقنعه بضرورة التقارب مع إيران من أجل كسر شوكة إخوان اليمن واللواء علي محسن وأولاد الأحمر، وتحقيق تقارب مع الحوثيين الذين لا يطمحون بأكثر من إقليم في شمال الشمال، ويمكن كذلك استخدام قوتهم في التخلص من قوة الرئيس السابق، لكن الحوثيين دخلوا صنعاء وابتلعوا كل شيء وتعاملوا مع هادي وفقاً لمقولة "هتلر": "إن أحقر الرجال الذين قابلتهم في حياتي هم الذين ساعدوني على احتلال أوطانهم".. وهذا ما يفسر استعلائية الخطاب الحوثي مع الرئيس هادي، وغموض الرجل الحاكم من كل ما يعتمل داخل البلاد، وربما أذله الحوثيون بوثائق لا تتعلق بتمويل الإرهاب بقدر ما تتعلق بأموال استلمها ونجله من إيران والإمارات وعُمان.

قبل أيام مضت حلت الذكرى الثانية لانطلاق أقوى عملية عسكرية عربية، وبعد أيام ستحل الذكرى الأولى لتعثر المفاوضات السياسية اليمنية بين طرفيْ الحرب، منذ أن بدأت بالكويت في 23 أبريل/نيسان 2016 واستمرت قرابة 100 يوم.. وانتهت بالفشل. البحث عن مغانم السلطة »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات