مجلس شباب الثورة السلمية ينظم حفل إشهار مسودة شباب الثورة لدستور اليمن الجديد

24 - يونيو - 2014 , الثلاثاء 06:23 مسائا
2171 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ مجلس شباب الثورة السلمية ينظم حفل إشهار مسودة شباب الثورة لدستور اليمن الجديد

مجلس شباب الثورة السلمية ينظم حفل إشهار مسودة شباب الثورة لدستور اليمن الجديد
الضالع نيوز |صنعاء
نظم مجلس شباب الثورة السلمية اليوم في صنعاء حفل إشهار مسودة مجلس شباب الثورة لدستور اليمن الجديد .

و في الحفل أكدت المنسق العام لمجلس شباب الثورة السلمية الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان أن أحلام و تضحيات شباب الثورة العظيمة و قيم الثورة التي حملوها لا يمكن أن تترجم إلى واقع الإنجاز ما لم يتضمنها الدستور الجديد و التشريعات القانونية و الإجراءات المؤسسية للدولة الجديدة ..مشيرة إلى أن مجلس شباب الثورة والكثير من المكونات الشبابية الأخرى أعلنوا بان مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل برنامجهم النضالي الذي سيسعون للنضال من اجل تحقيقه خلال الفترة المقبلة مع بقية الشركاء والأطراف على الساحة الوطنية.

وشددت على أهمية تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار من خلال إحالتها إلى تشريعات دستورية و قانونية و عبر لوائح و استحداثات مؤسساتية واسعة تجعل منها إنجازا على أرض الواقع و اكثر من أن تكون حبرا على ورق .

و لفتت إلى أن مشروع شباب الثورة لدستور اليمن الجديد يتضمن تصورا متكاملا لمشاريع القوانين و التشريعات اللازمة لتأسيس بنية تشريعية متكاملة لضمان قيام الدولة المدنية الديمقراطية الحديثة دولة كل المواطنين الكافلة للحريات الحامية للحقوق و الضامنة للعدالة الاجتماعية و الحياة الكريمة .

و استعرضت كرمان عددا من القوانين التي يعكف مجلس شباب الثورة السلمية على وضع مقترحاته الخاصة بمسوداتها و سيثريها بالنقاش والملاحظات و من ثم يضعها أمام المهتمين و أطراف العملية السياسية و أصحاب القرار ومنها مشاريع قوانين لمكافحة الفساد و ضمان الشفافية ، و إجراءات شغل الوظيفة العامة على أساس الخبرة والكفاءة والنزاهة والفرص المتساوية ‘ و مشاريع قوانين تكفل بناء جيش وطني قوي موحد يحرس السيادة ويصون الشرعية الدستورية ، فضلا عن مشاريع قوانين حقوق الأسرة والطفل و غيرها من مشاريع القوانين .

من جانبه اكد الناشط فؤاد الحذيفي في كلمته عن مسودة دستور شباب الثورة السلمية على المكانة الرفيعة للدستور في تاريخ الشعوب و الدول فهو الذي يحافظ على رشد السلطة و حرية الناس .

و استعرض المراحل التي مرت بها إعداد مسودة دستور شباب الثورة السلمية حيث بدأت في ابريل 2012م عندما قام المجلس بتنظيم مجموعة من الورش والحلقات النقاشية لمجموعة متنوعة من شباب الثورة ومن ثم بدأ المجلس من مايو و حتى أكتوبر 2013م مرحلة أخرى من إنجاز مسودة الدستور حيث عمد إلى إقامة مؤتمرات و حلقات نقاشية حول موضوعات أساسية مثل شكل الدولة والنظام السياسي والقضاء و الحقوق السياسية و المدنية و كذا الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و غيرها من الموضوعات التي يشملها أي دستور لأي بلد .

و أوضح الحذيفي أن مخرجات الحوار الوطني الشامل شكلت رافدا أساسيا في مسودة الدستور نتيجة لما تمثله مخرجات الحوار من الحد الأدنى لتوافق مجتمعي و سياسي لبناء دولة حقيقية و في القلب منها انجاز وثيقة دستورية تكون محل رضا الجميع ..مؤكدا بانه سيتم تسليم نسخة من مسودة دستور شاب الثورة للجنة صياغة الدستور ونسخة لكل الاحزاب السياسية و منظمات المجتمع المدني و الافراد المهتمين .

ولفت إلى أنه سيتم طباعة المسودة باللغتين العربية والانجليزية و نشرها على نطاق واسع بهدف اعادة الاعتبار للمسألة الدستورية في وعي المجتمع و المواطنين بشكل عام .

و كان الناشط عبد الغني الماوري استعرض ابرز ما جاء في مسودة دستور مجلس شباب الثورة السلمية .

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات