مصادر:التوصل الى اتفاق تسوية بين الرئيس هادي وجماعة الحوثي لإنهاء الأزمة ( تفاصيل الاتفاق )محدث

وبن عمر يصل صنعاء 

11 - سبتمبر - 2014 , الخميس 09:29 صباحا
2811 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ مصادر:التوصل الى اتفاق تسوية بين الرئيس هادي وجماعة الحوثي لإنهاء الأزمة ( تفاصيل الاتفاق )محدث

الضالع نيوز/صنعاء

أكد مصدر قريب من الرئاسة اليمنية أنه تم التوصل إلى اتفاق تسوية بين الرئيس عبدربه منصور هادي والحوثيين لانهاء الازمة الحالية.

ونقلت وكالة فرنس برس عن المصدر القول ان التسوية تشمل تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة وخفض اضافي لاسعار الوقود مقابل رفع الحوثيين مخيماتهم ومسلحيهم من صنعاء ومحيطها.


ومن المتوقع أن يشرف موفد الأمم المتحدة إلى اليمن على تطبيق تلك التسوية. وكان المبعوث الدولي جمال بنعمر وصل إلى صنعاء، في مسعى لتخفيف التوتر الأمني الذي تعيشه البلاد.

وقال عضو في فريق التفاوض الحكومي اليمني إنه تمَّ التوصل لاتفاق تسوية بين الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين لإنهاء الأزمة الحالية التي تعيشها البلاد، وينص الاتفاق -بحسب المصدر نفسه- على تسمية رئيس وزراء جديد في غضون 48 ساعة وخفض إضافي لأسعار الوقود، مقابل إزالة الحوثيين مخيماتهم وسحب مسلحيهم من العاصمة اليمنية صنعاء ومحيطها.

وأشار المفاوض في تصريحات لوكالة رويترز إلى أن الاتفاق -الذي أبرم في وقت متأخر أمس الأربعاء- وقعه عبد القادر هلال محافظ صنعاء وحسين العزي ممثل الحوثيين المسؤول عن الشؤون السياسية.

وأضاف مصدر مقرب من الرئاسة اليمنية أن الاتفاق يتضمن خفض 500 ريال إضافي (2.3 دولار) ليصل مجموع الخفض على سعر صفيحة الوقود (عشرين لترا) ألف ريال (4.6 دولارات)، أي التراجع عن نصف الزيادة في أسعار الوقود التي أقرتها صنعاء نهاية يوليو/تموز الماضي.


احتجاجات وقتلى
وقد عاشت العاصمة اليمنية في الأسابيع الأخيرة على وقع احتجاجات حاشدة للحوثيين وأخرى مناوئة لهم، وقتل قبل يومين تسعة من أنصار الحوثيين إضافة إلى مسعف في مواجهات بين الحوثيين وقوات الأمن التي استخدمت الرصاص الحي لتفريق محتجين حاولوا اقتحام مقر مجلس الوزراء والاقتراب من وزارة الداخلية.

ويتزامن الاتفاق مع عودة مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر إلى صنعاء، وقال مصدر حكومي يمني إن زيارة المبعوث الأممي تأتي في جهود للحيلولة دون انفجار الوضع في اليمن، ويتولى بن عمر الإشراف على تنفيذ المبادرة الخليجية التي تنحى بموجبها الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وقبل ساعات من الإعلان عن الاتفاق سقط عدد من أفراد الجيش اليمني ومسلحين حوثيين بين قتيل وجريح في اشتباكات متقطعة بين الجانبين في منطقة حِزْيَز جنوبي صنعاء، وذكر مراسل الجزيرة أن 12 من مسلحي الحوثي قتلوا في معارك مع الجيش المدعوم برجال القبائل بمديرية الغيل في محافظة الجوف الواقعة شمال شرق اليمن.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات