قصة ثلاثة أيام من الجحيم على بوابات صنعاء(تقرير)

جماعة الحوثيين المسلحة قتلت قائدا عسكريا بالدفاع الجوي وقصفت مبنى التلفزيون الرسمي 

20 - سبتمبر - 2014 , السبت 04:36 مسائا
2667 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ قصة ثلاثة أيام من الجحيم على بوابات صنعاء(تقرير)

الضالع نيوز/احمد الضحياني
سقط مايقارب 120 قتيلا بينهم 75 حوثيا جراء اندلاع المواجهات المسلحة بين جماعة الحوثيين المسلحة والجيش اليمني خلال الثلاثة الايام الماضية في العاصمة صنعاء وضواحيها الشمالية والجنوبية والغربية ..
هذا وكانت جماعة الحوثيين المسلحة قد هاجمت قرية القابل التابعة لمنطقة همدان شمال العاصمة صنعاء وتحصنت في “دار الحجر”التاريخي طالبة من المواطنين مغادرة منازلهم وجرت مواجهات سقط على إثرها 10قتلى .وقالت مصادر محلية ان جماعة الحوثيين المسلحة قتلت 38شخص بينهم 20جنديا بينهم قائدا عسكريا في الدفاع الجوي في كمين نصبته لحملة عسكرية في منطقة شملان ومنعت الهلال الاحمر من اخذ الجثث
.. في سياق متصل تمكنت اللجان الشعبية والجيش اليمني الاربعاء الماضي من دحر مسلحي الحوثي من منطقة شملان واحكمت السيطرة على المنطقة..وفي سياق متصل تمكنت قوات الاحتياط الرئاسي من صد هجوم لجماعة الحوثيبن المسلحة منتصف ليلة الاربعاء على بوابة معسكر السواد .
كما اندلعت مواجهات مسلحة على انحاء متفرقة من شمال العاصمة صنعاء حيث شهد شارع الثلاثين بصنعاء امس الخميس اشتباكات متقطعة بين الجيش ومسلحين حوثيين . وهاجم مسلحين حوثيين نقطة عسكرية في منطقة شملان شمال غربي العاصمة صنعاء لينسحب الجنود الذين تمركزوا في النقطة ،
وفي سياق متصل نفى مصدر عسكري مسئول صحة الانباء التي تتحدث عن سيطرة الحوثيين على تبة الشيخ صادق الاحمر او اي من التباب المطلة على العاصمة صنعاء كما يروج لذلك المتمردون الحوثيون . كما نقى المصدر ان يكون الجيش قام بنشر دبابات حول منزل الرئيس هادي إثر اشتباكات عنيفة بين الحوثيين والجيش في حي “شملان” شمالي العاصمه صنعاء. وذكرت مصادر إن مسلحون من اللجان الشعبية وسكان ا لمنطقه قاموا ﺑﺘﻄﻬﻴﺮ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺘﺒﺔ ﺍﻻﺣﻤﺮ وشارع الثلاثين ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻴﻠﻴﺸﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﺔ ﻭ اكدت مصادر ان اللجان الشعبية تكمنت من أسر 30حوثيا.
الدفاع تبشر باتفاق نهائي ينهي التوتر
في غضون ذلك ذكر موقع وزارة الدفاع اليمنية عن مصدر وصفه بالرفيع أن هناك توقعات بإبرام اتفاق نهائي مع جماعة الحوثي المسلحة لكن مضى يوم الجمعة من دون ان يبرم. وبحسب الموقع فإن الإتفاق يتضمن عدة بنود لإزالة عوامل التوتر والاستحداثات القائمة، وتشكيل حكومة جديدة على أسس المشاركة السياسية والكفاءة، فضلاً عن الاتفاق على إجراء الإصلاحات الاقتصادية والمالية اللازمة، وذلك بما يهيئ الظروف والمناخات الملائمة لاستكمال مهام المرحلة الانتقالية، والبدء الجاد في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني لبناء اليمن الاتحادي الجديد. وكان بنعمر قد وصل يوم الاربعاء الى صعدة للجلوس مع زعيم المتمردين الحوثيين بغية التوصل لاتفاق ينهي الأزمة الراهنة.
الرئيس يجتمع بقيادة الدولة
كشفت مصادر رفيعة ان الرئيس هادي عقد اجتماعا استثنائيا لكبار قادة الدولة والقوات المسلحة والآمن و مستشاريه . للوقوف أمام التطورات الميدانية التي تشهدها الساحة المحلية على مختلف المستويات بما في ذلك الأمنية وبما يعيد الأوضاع إلى طبعتها في العاصمة صنعاء استعدادا لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني .
كما حذرت اللجنة الامنية العليا في بيانين لها صدرت خلال ساعات من ليلة امس الخميس جماعة الحوثيين المسلحة وانها لن تقف مكتوفة الايدي ،وقالت في بيان لها” أن عناصر مسلحة من جماعة الحوثي قامت «بالانتشار في بعض الأحياء السكنية بالمنطقة الشمالية من العاصمة صنعاء والاعتداء على نقاط الجيش والأمن في حي شملان وشارع الستين، مثيرة بذلك الخوف والفزع والذعر لدى المواطنين من خلال إطلاق الأعيرة النارية وإقلاق السكينة العامة».
واوضحت «إن ما تقوم به العناصر الحوثية من ممارسات استفزازية وأفعال مخلة بالأمن والاستقرار والسكينة العامة للمواطنين في بعض أحياء العاصمة تهدف من ورائه إلى إرباك المشهد السياسي وعرقلة الوساطة القائمة التي يرعاها المبعوث الأممي جمال بنعمر».
وأكدت «أن تلك الاستفزازات لن تجر الدولة إلى مربع العنف وأنها ستظل متمسكة بضبط النفس حرصا على إنجاح الوساطة القائمة وعلى أمن المواطنين واستقرارهم وعدم تعريض أرواحهم وممتلكاتهم للخطر».
فيما شدد على «أن القوات المسلحة والأمن لن تتهاون في أداء مهامها الدستورية والقانونية لحماية الممتلكات العامة والخاصة والحفاظ على الأمن والاستقرار “.
البيان رقم 2 للجنة الامنية العليا اتى بعد ساعات من مهاجمة جماعة الحوثيين المسلحة لنقطة « الحتارش» العسكرية شمال شرق صنعاء واستيلاءها على طقم ومدرعة عسكرية.
قصف مجمع التلفزيون الحكومي
كما قصفت جماعة الحوثيين المسلحة في منتصف ليلة امس الخميس مبنى التلفزيون الحكومي والذي يضم فضائية(اليمن الرسمية،وقناة سبأ،وقناة الايمان،) بقذائف الهاون مما ادى الى توقف البث لقناة اليمن الفضائية لساعات ..كما جرت مواجهات عنيفة بين حراسة المبنى و مجاميع من مسلحي الحوثي حاولت اقتحام المبنى سقط على اثرها عشرات القتلى والجرحى.
مواجهات وقصف صباح الجمعة
في غضون ذلك جددت ميليشيات الحوثي المسلحة قصفها على مقر التلفزيون اليمني في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، بالتزامن مع مواجهات مع قوات الجيش في شارع الثلاثين وشملان.
وقال مسؤول في التلفزيون اليمني ان القصف تجدد على القناة الفضائية الساعة الثانية والـ20 دقيقة فجراً، بعدما كانت ميليشيات الحوثي استأنفت قصفها مساء يوم الخميس.
وذكر المسؤول ان قوات الجيش التي تحمي مقر الاذاعة والتلفزيون ردت بكثافة على مصدر النيران.
ويقع في مقر الاذاعة والتلفزيون بحي الجراف قنوات (اليمن الرسمية، سبأ، الإيمان).
في موضوع متصل قال سكان محليون إن ميليشيات الحوثي تراجعت من شارع الثلاثين إلى شملان بعد صد هجومها ومحاولات تقدمها.
وذكر السكان ان اشتباكات وقصف عنيف وقع في شارع الثلاثين بعد محاولة ميليشيا الحوثي التقدم.كما قصفت قوات الجيش مواقع لمسلحي الحوثي في حي الأعتاب خلف مطعم رويال .
كما شهدت المنطقة الواقعة شمال الفرقة الاولى مدرع في حي الاعناب وشارع الثلاثين بعد ظهر اليوم الجمعة اشتباكات بين قوات الجيش ومسلحين حوثيين ..
وقالت مصادر محلية الاشتباكات استمرت ساعتين وتوقفت بالساعة الثالثة عصرا .وفي سياق متصل هاجمت مجاميع حوثية التبة التي يقع عليها جامعة العلوم والتكنولوجيا محاولة الاستيلاء عليها..
ونقلت مصادر محلية ان اللجان الشعبية تمكنت من رد الهجوم على اثرها انسحبت المجاميع الحوثية. ولا زال التوتر يخيم على المنطقة حتى كتابة هذا التقرير .مع التطلع الى انفراج نتيجة للمفاوضات التي يجريه المبعوث الاممي لليمن جمال بن عمر.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات