صحيفة الخليج:الرئاسة اليمنية تحذر الحوثيين وتوضح اسباب تسليم المؤسسات الحكومية والعسكرية لهم طوعا

12 - أكتوبر - 2014 , الأحد 05:19 صباحا
2074 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ صحيفة الخليج:الرئاسة اليمنية تحذر الحوثيين وتوضح اسباب تسليم المؤسسات الحكومية والعسكرية لهم طوعا

الضالع نيوز/صنعاء

حذرت مصادر في الرئاسة اليمنية جماعة الحوثي من مغبة الالتفاف على اتفاق السلم والشراكة، مشيرة إلى أنه بمجرد تشكيل حكومة الوحدة، فعلى الحوثيين الانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء أو مواجهة خيارات اضطرارية ستلجأ إليها الرئاسة اليمنية، في وقت أطلقت الرئاسة جولة مشاورات لاختيار رئيس جديد للحكومة في مسعى لمحاصرة تداعيات سياسية وأمنية بدأت تتسلل من المحافظات الشمالية المضطربة إلى محافظات الجنوب في تحديات أشاعت المخاوف من تطورات مفتوحة على كل الاحتمالات.

واعتبرت المصادر الرئاسية في تصريحات لصحيفة"الخليج" أن التسليم الطوعي للمؤسسات الحكومية اليمنية والمنشآت العسكرية للحوثيين، وعدم التصدي بحزم لاجتياحهم المسلح للعاصمة فرضته اعتبارات المصلحة العليا للبلاد وحرص الرئاسة اليمنية على عدم انزلاق البلاد إلى منحدر الحرب الأهلية، لكن ذلك لا يعني القبول بأي خرق لاتفاق السلم والشراكة الذي وقع من قبل كافة الأطراف السياسية اليمنية . وأكدت المصادر أن خيار استخدام القوة لإجبار الحوثيين على الانسحاب القسري من العاصمة صنعاء لا يزال قائما في حال بادروا إلى الالتفاف على الاتفاق المبرم وعدم الانسحاب من صنعاء .

من جهة أخرى، دشن سفراء الدول العشر الراعية لاتفاق المبادرة الخليجية تحركات مكثفة لإنقاذ العملية السياسية القائمة في اليمن بناء على المبادرة، وسط توجسات لدى السفراء من انهيار العملية السياسية القائمة في اليمن .

وأطلقت الرئاسة اليمنية مشاورات لاختيار رئيس للحكومة تلبية لدعوة أكثر القوى السياسية، وكذلك قيادة الجيش التي تبنت مبادرات تدعو الرئاسة اليمنية للمضي سريعاً في ترتيبات تسمية رئيس الحكومة، والإسراع بتمكين الحكومة الجديدة من تسلم مهماتها لوقف حالة التدهور، ولا سيما بعد ظهور تحديات أمنية كبيرة تمثلت بالظهور الكبير لتنظيم القاعدة بالتوازي مع تصاعد الاحتقان بين صنعاء والحوثيين شمالاً، وتنامي القلق الأمني جنوباً مع تحركات باشرتها فصائل متشددة من قوى الحراك الجنوبي .

وتزامن ذلك مع تصاعد الدعوات الدولية المطالبة بالمضي قدما بالعملية السياسية وتنفيذ استحقاقات المبادرة الخليجية وعدم الالتفات إلى الهجمات الإرهابية التي أجمعت الكثير من العواصم العربية والأوروبية أنها تستهدف تقويض العملية السياسية وتهديد استقرار وأمن اليمن .

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات