بتوجيه من الرئيس هادي ..ايران ترعى تسلم الحوثيين من الجيش اليمني جزيرة عند باب المندب

29 - ديسمبر - 2014 , الإثنين 05:13 مسائا
3272 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ بتوجيه من الرئيس هادي ..ايران ترعى تسلم الحوثيين من الجيش اليمني جزيرة عند باب المندب

الضالع نيوز/قريش - عبد العزيز المعرس

كشف مسؤول حكومي يمني أن جماعة ” الحوثيين المسلحة ” تسلمت السبت رسمياً جزيرة بالقرب من مضيق التجارة العالمية باب المندب وتكليفهم بحمايتها تلك الجزيرة بحضور عناصر من الحرس الثوري الإيراني.

وأفاد المسؤول في تصريح لـ ” قريش ” أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجه بتسليم جزيرة حنيش التي تقع على خط باب المندب لمسلحي الحوثيين بحضور عناصر من الحرس الثوري الإيراني وان الكتيبة المرابطة في الجزيرة غادرت أماكنها عقب التسليم.

وأوضح تلك المسؤول أن الكتيبة المرابطة في جزيرة حنيش سلمت كافة مواقعها ومابحوزتها من سلاح وعتاده للحوثيين بتوجيهات رسمية ، مشيراً أن الكتيبة المرابطة في الجزيرة غادرت أماكنها فور إستلام الحوثيين ” حماية الجزيرة .


وجزيرة حنيش هي الواقعة أمام مديرية الخوخة. وتُعد أقرب الجزر اليمنية إلى الممرات البحرية في البحر الأحمر، للسفن المتجهة إلى مضيق باب المندب، أو القادمة مباشرة منه.وفي السّبعينيات، سمحت اليمن للثوار الإريتريين، تخزين الأسلحة في هذه الجزيرة، لاستخدامها في صراعهم ضد النظام الإثيوبي. وبُني فنار، في مطلع الثمانينيات، في الجانب الشرقي من رأس عربات، في زقر. ويتيح ارتفاع جبل زقر السيطرة الإستراتيجية، والإشراف على كل الممرات الدولية لخطوط الملاحة في البحر الأحمر. ويمكن مشاهدة الساحل الإريتري من على قمة جبل زقر، لذلك تتمتع هذه القمة بأهمية عسكرية كبيرة.وكانت جزير حنيش موضع نزاع بين اليمن، وارتيريا، قبل استقلال إريتريا عام 1993م، وشهدت بعض الفترات موجات خلاف بينهما، مثلما حدث عام 1974م . وتشير معظم المصادر والخرائط إلى أن إريتريا، سبق لها أن اعترفت بتبعية تلك الجزر لليمن.

ويسعى الحوثيين ” للسيطرة على المنافذ البحرية المطلة على البحر الأحمر من أجل إستلام شحنات السلاح القادمة من إيران والتحكم بعمليات نقل البضائع في باب المندب والتي تمر منه السفن التجارية وناقلات النفط الخليجي.وبعد سيطرة جماعة الحوثيين على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر / أيلول الماضي، توسعت الجماعة في انتشارها غرباً حيث سيطرت على محافظة الحديدة ومينائها الرئيسي وهو من أهم الموانئ على البحر الأحمر وكذالك محافظة حجة ومنفذ الطوال البري من السعودية .وتشعر الولايات المتحدة ودول غربية وخليجية اخرى بالقلق من غياب الاستقرار في اليمن يمكن ان يعزز تنظيم القاعدة وأيدت التحول السياسي منذ عام 2012 الذي يقوده هادي.ورغم توقيع الحوثيين اتفاق ” السلم والشراكة ” مع الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، وتوقيعها على الملحق الأمني الخاص بالاتفاق، والذي يقضي في أهم بنوده بسحب مسلحيها من صنعاء، يواصل الحوثيون تحركاتهم الميدانية نحو عدد من المحافظات والمدن اليمنية خلاف العاصمة. وبسط نفوذهم في كل مؤسسات الدولة. ويواجه عدد من أعضاء الحكومة اليمنية صعوبات كبيرة في مزاولة مهامهم، بسبب سيطرة جماعة أنصار الله ” على مقرات الدولة وإقامة نقاط تفتيش

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات