صحيفة( خليجية ) تكشف تفاصيل جلسة مؤتمر الحوار بالامس ( أقرأ التفاصيل )

22 - يناير - 2014 , الأربعاء 08:23 مسائا
2143 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ صحيفة( خليجية ) تكشف تفاصيل جلسة مؤتمر الحوار بالامس ( أقرأ التفاصيل )

صحيفة( خليجية ) تكشف تفاصيل جلسة مؤتمر الحوار بالامس ( أقرأ التفاصيل )

الضالع نيوز | صنعاء ــ محمد الغباري

على وقع اغتيال قيادي بارز في جماعة الحوثي، أنهى مؤتمر الحوار الوطني في اليمن امس اعماله بالمصادقة على اقامة دولة اتحادية متعددة الأقاليم، والتمديد للرئيس عبد ربه منصور هادي لسنة اضافية، مع ابقاء البرلمان وتغيير جزئي في الحكومة. وقتل مسلحون مجهولون بالرصاص أحد زعماء جماعة الحوثيين وهو في طريقه للمشاركة في الجلسة الختامية للحوار الوطني باليمن، الذي يستهدف التعامل مع التحديات السياسية والأمنية التي تواجه البلاد. وقال مسؤولون إن مسلحين مجهولين فتحوا النار من سيارة مسرعة في صنعاء على سيارة أحمد شرف الدين عضو القائمة الحوثية في الحوار الوطني والعميد السابق لكلية الحقوق في جامعة صنعاء. وذكروا أنه توفي على الفور وان المسلحين هربوا. ولم تتضح على الفور الجهة المسؤولة عن اغتياله، إلا أن زعيما آخر للحوثيين هو عبد الكريم الخيواني اتهم متشددين سنة بتنفيذ الهجوم.

مشاركة هادي

وبعد نحو ساعة على حادثة اغتيال احمد شرف الدين، القيادي في جماعة الحوثي وهو في طريقه الى قاعة المؤتمر، وصل هادي إلى قاعة المؤتمر بصورة مفاجئة بعد مخاوف من فشل الجلسة، على خلفية اغتيال القيادي الحوثي، ورفض أربعة مكونات لوثيقة ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار.

نقل مباشر

وقبل ان يتنبه الى ان الجلسة تنقل على الهواء مباشرة عبر محطات التلفزيون والإذاعة ندد الرئيس هادي بجريمة الاغتيال، وشدد على «ضرورة الاستمرار في مؤتمر الحوار الوطني حتى الانتهاء منه في يوم 25 يناير الجاري»، مضيفاً انه «حتى لو تعرض لعملية اغتيال فيجب استمرار الحوار». ومع اعلان الحوثيين الانسحاب من المؤتمر احتجاجا على عدم توفير الحماية الأمنية لممثليهم، دعا الرئيس اليمني اعضاء مؤتمر الحوار إلى عدم الانسحاب وقال إن ذلك هو «سماح لقوى الشر أن تنتصر»، مخاطباً الأعضاء: «اثبتوا وجودكم.. لا تكونوا جبناء»، وتابع: «الانسحاب هو الضعف والتسليم .. قوى الخير تُسلم نفسها لقوى الشر».

وحدة اليمن

وقال هادي: «إن الوثيقة النهائية لمؤتمر الحوار تحافظ على الوحدة اليمنية، نافياً ما تردد عن أنها تمزق البلاد». وقال إنه كان يتوقع «حدوث اضطرابات وحوادث أمنية كالذي جرى في الضالع أو الذي جرى من اغتيال للدكتور أحمد شرف الدين». ولفت هادي إلى أنه يتعرض للسب والشتم ولكنه لن يغضب. وقال إنهم يشتمونه وسيشتمونه. وطالب بطرد أحد أعضاء مؤتمر الحوار من القاعة عندما اعترض على طلب الرئيس التصويت عليها برفع اليد، ثم عبر عن دهشته من أن حديثه ينقل بصورة مباشرة خلال الجلسة الختامية العامة الجارية حاليا بمؤتمر الحوار. وقال: ورطتموني».

إجراءات أمنية

ووعد الرئيس اليمني باتخاذ اجراءات حاسمة وحازمة فيما يتعلق بالشأن الأمني في البلاد. وقال سأخرج من هنا لاجتمع باللجنة الأمنية العليا واتخذ قرارات حاسمة. وخاطب أعضاء مؤتمر الحوار قائلاً: «لكن لا تزعلوا على الفاشلين لأن الفاشل فاشل». وطالب أعضاء مؤتمر الحوار الوطني بعدم اغلاق هواتفهم». وتنص الوثيقة على ان تستمر الفترة الانتقالية عاما اضافياً، وأن يتم تغيير جزئي في الحكومة وفي مجلس الشورى فقط دون المساس بموقع رئيس الوزراء أو مجلس النواب، كما تم استبعاد فكرة إنشاء لجنة متابعة من مؤتمر الحوار، وتم اسقاط كل الاشتراطات التي وضعها الحزب الاشتراكي والتنظيم الناصري وجماعة الحوثي ومكون الشباب في مؤتمر الحوار.

إرهاب

تعرض نجل أمين عام التجمع اليمني للإصلاح عبد الوهاب الأنسي لمحاولة اغتيال بواسطة عبوة ناسفة وضعت في سيارته. وقال مصدر في الشرطة لـ «البيان» إن «عامر الأنسي أصيب بانفجار قنبلة زرعت في سيارته وادخل احد مستشفيات العاصمة.

البيان

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات