قلق عالمي ودعوات للتهدئة بعد القرار الروسي بشأن اوكرانيا

01 - مارس - 2014 , السبت 10:02 مسائا
1924 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ قلق عالمي ودعوات للتهدئة بعد القرار الروسي بشأن اوكرانيا

قلق عالمي ودعوات للتهدئة بعد القرار الروسي بشأن اوكرانيا

الضالع نيوز |- أ ف ب، أفي، ا ش ا

بدأ سفراء الدول الـ15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي مشاوراتهم المغلقة في نيويورك حول الوضع في اوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

وجاء هذا الاجتماع، وهو الثاني الذي يعقد في يومين حول هذا الملف، بناء على طلب بريطانيا بعدما توعدت موسكو بالتدخل عسكريا في اوكرانيا.

من جهته، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون السبت الى تهدئة فورية واعتماد الحوار لمعالجة الازمة في اوكرانيا، وذلك قبيل اجتماع طارىء جديد لمجلس الامن الدولي في هذا الشأن.
وصرح المتحدث بإسم الامين العام مارتن نسيركي للصحافيين ان بان "يدعو الى عودة فورية للهدوء والى حوار مباشر بين كل الاطراف لمعالجة الازمة الراهنة"، مضيفا ان الامين العام سيجري اتصالا هاتفيا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

في سياق متصل، دعت بريطانيا اليوم على لسان وزير خارجيتها ويليام هيغ موسكو لخفض التوتر في أوكرانيا و"احترام سيادتها واستقلالها".

وجاءت دعوة هيغ في تغريدة على حسابه بشبكة"تويتر" في الوقت الذي يستعد لـيسافر غدا إلى كييف للاجتماع مع الحكومة الأوكرانية المؤقتة، في وقت يبحث فيه بوتين قرار نشر قوات عسكرية في أوكرانيا.

كذلك،أعربت كل من فرنسا وبولندا عن قلقهما العميق إزاء موافقة مجلس الإتحاد الروسي على طلب بوتين بإستخدام القوات العسكرية في أوكرانيا.
وجاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مساء اليوممع رئيس وزراء بولندا دونالد توسك.

وذكر الاليزيه في بيان صحفي أن هولاند وتاسك أعربا عن قلقهما العميق بعد قرار مجلس الاتحاد الروسي الخاص بإقرار إرسال قوات روسية إلى أوكرانيا . واعتبرا "أن هذا القرار يشكل تهديدا حقيقيا على السلامة الإقليمية وسيادة أوكرانيا".
وأكد الرئيس الفرنسي على ضرورة بذل كافة الجهود لتجنب التدخل الخارجي، وأثنى على الجهود المشتركة التى تقوم بها كل من بولندا وألمانيا وفرنسا (مثلث فايمر) للخروج من هذه الأزمة.
وعلى الاثر، قرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عقد اجتماع طارئ؛ لمناقشة قرار إرسال روسيا قوات عسكرية إلى أوكرانيا.

وكان مجلس الاتحاد الروسي وافق على اقتراح للرئيس بوتين بنشر قوات روسية في منطقة القرم الأوكرانية.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات