تقرير أممي: ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي في اليمن إلى مستويات قياسية

أكد تراجع الواردات إلى موانئ الحكومة وزيادتها إلى الحديدة 

02 - سبتمبر - 2024 , الإثنين 06:34 مسائا
121 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ تقرير أممي: ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي في اليمن إلى مستويات قياسية

الضالع نيوز/وكالات

كشف تقرير أممي جديد، عن ارتفاع معدلات انعدام الأمن الغذائي في اليمن إلى مستويات قياسية، وزيادة حالات الحرمان الشديد من الغذاء في عموم محافظات البلاد.

جاء ذلك في "تحديث الأمن الغذائي في اليمن - أغسطس 2024"، الصادر عن برنامج الغذاء العالمي، اطلع المصدر أونلاين على مضمونه.

وقال البرنامج الأممي في التقرير، إن 62% من الأسر في اليمن أبلغت عن استهلاك غير كافٍ من الغذاء، وهو أعلى معدل مسجل حتى الآن.

وأضاف: "بلغت النسبة 64% في جنوب اليمن الذي تسيطر عليه الحكومة المعترف بها دولياً، و61% في شمال اليمن الذي تسيطر عليه جماعة أنصار الله (الحوثيين)".

وأوضح التقرير أن الحرمان الشديد من الغذاء بلغ ذروته عند 36% في عموم البلاد، حيث شهدت مناطق سيطرة الحوثيين زيادة بنسبة 79% في الحرمان الشديد من الغذاء على أساس سنوي، فيما شهدت مناطق سيطرة الحكومة ارتفاعًا بنسبة 51%.

وذكر التقرير أن محافظات (الجوف وحجة والحديدة وحضرموت وتعز والمحويت)، هي الأكثر تضرراً من بين باقي المحافظات.

ولفت التقرير إلى أن العوامل الرئيسية لانعدام الأمن الغذائي، تتمثل في تدهور الظروف الاقتصادية، والتأخير في المساعدات الغذائية، وفرص كسب العيش المحدودة، فضلاً عن تأثيرات الفيضانات المدمرة التي شهدتها الحديدة وحجة ومأرب وصعدة وتعز في أواخر يوليو/أوائل أغسطس.

وأشار إلى أن تحليلات سوء التغذية الحاد (IPC-AMN) أظهرت أن جميع المناطق في الخاضعة للحكومة المعترف بها دولياً من المحتمل أن تواجه أوضاعًا خطيرة أو حرجة من يوليو إلى أكتوبر 2024، مع وصول أربع مديريات إلى مرحلة حرجة للغاية من سوء التغذية (المرحلة الخامسة من IPC-AMN).

وبشأن تدفق الوقود إلى البلاد، ذكر التقرير أن واردات الوقود عبر موانئ الحديدة الخاضعة لسيطرة الحوثيين زادت في السبع الأشهر الماضية بنسبة 24% على أساس سنوي، بينما انخفضت الواردات عبر الموانئ الجنوبية الخاضعة لسيطرة الحكومة بنسبة 27%".

الضالع نيوز/متابعات نهبت مليشيا الحوثي الإرهابية المساعدات الإنسانية المقدمة لمنكوبي كارثة السيول في محافظتي المحويت والحديدة. مصادر حقوقية، أفادت بأن مليشيا الحوثي فرضت قيودا على المنظمات لمنع وصولها إلى المناطق المنكوبة بالسيول وتقديم المساعدات لتخفيف معاناة آلاف المتضررين. المصادر أوضحت تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء