مراقبون يؤكدون ان إقليم حضرموت يمتلك مقومات دولة هل "الفدرلة" ستفصل حضرموت؟

03 - مارس - 2014 , الإثنين 11:26 صباحا
7539 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ مراقبون يؤكدون ان إقليم حضرموت يمتلك مقومات دولة هل "الفدرلة" ستفصل حضرموت؟

الضالع نيوز-نايف الجرباني

أثار تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم، وإعلان حضرموت وشبوة والمهرة إقليمًا مستقلًا، تخوف العديد من اليمنيين، من انفصال إقليم حضرموت، وإعلانه دولة مستقلة، خصوصًا وأن الإقليم يتمتع بكل مقومات الدولة المستقلة.

وذهب عدد من المحللين إلى أن السعودية هي المستفيد الأول من استقلال حضرموت في حال حصل ذلك، وأنها أول من سيبارك تلك الخطوة؛ نظرًا لمصالحها في الإقليم، وعلاقة الإقليم نفسه بالجارة.

ويتمتع إقليم حضرموت بمساحته كبيرة، ويمتلك أكثر من 95% من المياه الجوفية في كل اليمن، والأهم من ذلك أن الإقليم يربض على بحر من الثروة النفطية، ويتميز بشريط ساحلي طويل وغني بالثروة السمكية، ولديه إمكانات سياحية هائلة، في سقطرى تحديدًا، مقابل عدد سكان قليل، ورؤوس أموال مهمة جدًّا.

وفيما يرى كثيرون أن كل تلك المقومات التي بالإمكان أن تسجل قفزة تنموية كبيرة ستعزز من النزعات الانفصالية لسكانه، يؤكد عدد من المختصين الاقتصاديين أن الإقليم سيكون قادرًا على مسابقة دول خليجية اقتصاديًّا.

أبو بكر العطاس - رئيس الوزراء الأسبق - والذي قال في تصريح سابق، نشرته عدد من الوسائل الإعلامية، إنه ليس يمنيًّا ولا جنوبيًّا، وإنما حضرميًّا، في إشارة إلى مطالبته بدولة حضرمية مستقلة، رفض - مؤخرًا - عرضًا من الرئيس هادي، بأن يتولى رئاسة الحكومة الجديدة، مبديًا موافقتَه على تولي مهام رئاسة إقليم حضرموت – حسب وسائل إعلامية.

مراقبون رأوا أن موافقة العطاس على رئاسة إقليم حضرموت تهدفُ إلى استقلال حضرموت وإعلانها دولةً مستقلةً في وقت لاحق، وهو ما دفع قياداتٍ حضرمية إلى معارضة تسمية العطاس رئيسًا للإقليم الذي يرفُضُ أبناءُ المهرة وسُقطرى حتى اللحظة الموافَقَة عليه ويتمسكون بخيار الإقليم الخاص بهم.

هدف الأقلمة

من جانبه قال الكاتب العربي المعروف عبدالباري عطوان: إن "تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم الهدف منه استقلال دولة هي إقليم حضرموت ستكون دولة مستقلة تتكدس فيها الثروة ويدعمها رجال أعمال حضارم مقيمون في السعودية".

وأوضح عطوان - في برنامج نقاش بثته قناة (فرانس 24) - "أن اليمن في منظور الدول الكبرى هو بوجود القاعدة في اليمن، ولو لم توجد القاعدة ما وجد الاهتمام الدولي، وتقسيم البلد إلى ستة أقاليم هو هروب، مؤكدًا أن الوحدة جرى تجاوزها في اليمن".

وأضاف: يُسجَّل للأشقاء في اليمن أنهم لم يرفعوا السلاح في وجه بعضهم واظهروا تمسكهم بالحوار "... لكنه قال: إن "مبدأ الفيدرالية هو نتاج أميركي بريطاني سعودي بالدرجة الأولى".

وأكد الكاتب والمحلل عبدالباري عطوان: "أن حضرموت ستنضم إلى مجلس التعاون الخليجي، وستكون جزءًا منه بما يؤدي إلى حصول السعودية على ممر على بحر العرب لتصدير النفط بعيدًا عن مضيق هرمز.

عقبة المهرة وشبوة

بدوره استبعد المحلل السياسي رئيس مركز أبعاد للدراسات عبدالسلام محمد، حدوث أي انفصال لأي إقليم كان، خصوصًا إقليم حضرموت، وذلك لوجود المهرة وشبوة، ضمن الإقليم.

وأكد محمد - في تصريح خاص لـ"مأرب برس": أن التقسيم الفيدرالي إداري وليس سياسيًّا، مشيرًا إلى أن السواد الأعظم من أبناء حضرموت - والذين يمثلون الشرعية المحلية - مع دولة فيدرالية موحدة.

وأوضح رئيس مركز "أبعاد": أن الدولة الفيدرالية هي من مخرجات الحوار، والتي تتمتع بشرعية دولية، لذلك انعدام الشرعية المحلية "السكان" والشرعية الدولية "مجلس الأمن"، يجعل من الأمر مستحيلًا، مؤكدًا أن الجميع يعول على أبناء حضرموت أنفسهم في حماية الوحدة.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات