ماذا قالا د / جميح والبخيتي في برنامج ما وراء الخبر على قناة الجزيره عن جماعة الحوثي

15 - مارس - 2014 , السبت 08:27 مسائا
2139 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ ماذا قالا د / جميح والبخيتي في برنامج ما وراء الخبر على قناة الجزيره عن جماعة الحوثي

ماذا قالا د / جميح والبخيتي في برنامج ما وراء الخبر على قناة الجزيره عن جماعة الحوثي

الضالع نيوز | متابعات

دعا الكاتب والمحلل السياسي وعضو مؤتمر الحوار الوطني السابق، محمد جميح، الدولة إلى "العمل بما هو أسوأ" مع جماعة الحوثي، موضحا أن الحوثيين "جماعة روحية غيبية عنصرية تستند على أمور عفى عليها الزمن".

وقال جميح الباحث المتخصص في الحركات الاسلامية، في حوار مع قناة الجزيرة ضمن برنامج "ماوراء الخبر" بث مساء اليوم، إن "الدولة يجب أن تكون حاضرة"، واستدرك بالقول "يبدو أن الدولة تريد استنفاد كل الوسائل السلمية وربما هناك من يريد انهاك الحوثيين في صراعات من أجل سهولة القضاء عليهم".

وأضاف "لانريد حربا سابعة أو ثامنة مع الحوثيين، لكن على الدولة أن تتصرف".
وأكد أن الحوثيين يخسرون يوميا "سياسيا وشعبيا". وأرجع جميح عدم تدخل الجيش إلى رغبته في أن "يبقى محايدا وعدم الخوض في صراع سياسي وذلك حفاظا على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني".

وقال "وفي حال هجم الحوثيين على صنعاء فإنها لن تستسلم وهناك رجال سيدافعون عنها ضد من وصفهم "اذيال إيران"، مشيرا إلى أن خمسة آلاف من قوات الجيش عقب ثورة سبتمبر واجهت ما يقارب 50 ألفا من مقاتلي الملكية. من جانبه قال القيادي في جماعة الحوثي علي البخيتي إن الحوثيين يدافعون عن انفسهم في المعارك التي يخوضونها، مؤكدا أنهم "سلميون ويقاومون من وصفها بـ"مراكز القوى" التقليدي التي تريد إفراغ مؤتمر الحوار الوطني من محتواه.

وأشار البخيتي إلى استعداد الحوثيين لتطبيق كافة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني بشكل كامل، "وليس اجتزاء بعض النقاط"، مشككا في حيادية الحكومة التي قال إنها "حكومة محاصصة بين بعض الاحزاب". واتهم البخيتي بعض الأطراف محاولة زج الجيش في معارك مع الحوثيين، لافتا إلى أن "وزارة الدفاع وجهت بعدم إدخال الجيش في أي صراع".

وقال هناك أطراف تحاول جر الرئيس إلى خوض حرب مع الحوثيين كما جرى مع الرئيس السابق". وفيما يتعلق بقرار مجلس الأمن الأخير، قال البخيتي "نحن نرفض أي قرارات تمس بالسيادة اليمنية ولا نقبل تدخل أجنبي وهذه قناعتنا".
المشهد اليمني

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات