اليمن والبنك الدولي يوقعان اتفاقيات لتمويل 3 مشاريع بــ 48 مليون دولار

12 - أبريل - 2014 , السبت 05:25 مسائا
1802 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ اليمن والبنك الدولي يوقعان اتفاقيات لتمويل 3 مشاريع بــ 48 مليون دولار

اليمن والبنك الدولي يوقعان اتفاقيات لتمويل 3 مشاريع بــ 48 مليون دولار
الضالع نيوز | محمد الباشا
وقعت الجمهورية اليمنية والبنك الدولي مساء أمس الجمعة، بمقر البنك الدولي في واشنطن على ثلاثة اتفاقيات بقدم بموجبها البنك مبلغ 48 مليون دولار لتمويل ثلاثة مشاريع تنموية في اليمن في إطار التزامات البنك على ضوء اتفاقية المساءلة المشتركة لمجموعة أصدقاء اليمن والتي بلغت حتى اليوم 355 مليون دولار.

وقع الاتفاقيات عن جانب اليمن وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي الذي يرأس وفد اليمن خلال اجتماعات الربيع للبنك وصندوق النقد الدوليين، و عن البنك الدولي نائبة رئيس البنك لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا انجر اندرسون.

وتضمنت الاتفاقية الأولى مساهمة البنك الدولي في تمويل مشروع إنشاء مزرعة للرياح لإنتاج الطاقة الكهربائية بقدرة 60 ميغاوات في المخا وذلك لتلبية جزء من الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية بعيداً عن الوقود في اطار سعي حكومة الوفاق الوطني للدفع بقطاع الكهرباء باعتباره من القطاعات المحركة لأدوات ووسائل الانتاج في الاقتصاد الوطني ولما من شأنه حفز النمو وتشجيع الاستثمار، والاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة في اليمن لزيادة القدرة الانتاجية لهذا القطاع الحيوي.

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع الذي سينفذ خلال السنوات الاربع القادمة 144 مليون دولار تساهم الحكومة اليمنية في تمويله بمبلغ 19 مليون دولار والبنك الدولي بـ 20 مليون دولار والصندوق العربي بـ 65 مليون دولار والصندوق السعودي بـ 20 مليون دولار وصندوق الأوبك بـ 20 مليون دولار.

وقضت الاتفاقية الثانية بتمويل البنك مشروع دعم منظمات المجتمع المدني في اليمن بتكلفة إجمالية تبلغ 8 ملايين دولار.

ويهدف المشروع إلى زيادة الشفافية ودعم الشراكة الحكومية مع منظمات المجتمع المدني ورفع قدراتها في جوانب المسؤولية الاجتماعية.

ومن المقرر ان ينفذ المشروع خلال الفترة 2014م-2018م ويشمل توفير اجهزة حاسوب ومعدات وبرامج تدريب وخدمات فنية وتبادل خبرات وتعزيز استراتيجية التواصل بين الصندوق الاجتماعي للتنمية ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل من جهة ومنظمات المجتمع المدني من جهة اخرى.

وتضمنت الاتفاقية الثالثة منحة مالية بمبلغ 20 مليون دولار لمشروع الخدمات الصحية للأم والمواليد الذي يهدف إلى تحسين خدمات ما قبل وبعد الولادة ورعاية الأمهات اللاتي يواجهن مضاعفات صحية عبر تزويدهن بقسائم مالية لتلقي الخدمات الصحفية في المرافق الصحية التي تقدم الراعية الصحية للأم والمواليد من خلال تغطية نفقات التشغيل لتلك الوحدات الصحية.

حضر مراسيم التوقيع وزير المالية صخر الوجيه ووزير الاشغال العامة والطرق المهندس عمر الكرشمي ورئيس مصلحة الجمارك محمد زمام ووكلاء ورؤساء المكاتب الفنية في وزارتي التخطيط والمالية والقائم بأعمال سفارة اليمن بواشنطن عادل علي السنيني .. في حين حضره من جانب البنك، المدير التنفيذي للبنك ميرزا حسن والمدير القطري المسؤول عن مصر واليمن وجيبوتي هارتفيج شافر ومدير مكتب البنك الدولي في اليمن واعضاء فريق اليمن في قطاعات البنك المختلفة.

سبأ

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات