قرابين تقدم لشهادة كرتونية نهاية كل عام!!

15 - يونيو - 2014 , الأحد 04:08 مسائا
3837 مشاهدة | 1 تعليق
الرئيسيةاحمد الضحياني ⇐ قرابين تقدم لشهادة كرتونية نهاية كل عام!!

احمد الضحياني
قرابين تقدم لشهادة كرتونية نهاية كل عام
كتب /احمد الضحياني
صراع الارادة والظروف القاسية يمكن في كثير من الاحوال ان يثمر لصالح الاحلام الجميلة والطموحات العالية ولو في مخيمات اللجوء..حرارة الشمس المتوهجة فوق الرؤوس التي تشعرك بالعطش بعد سفر في فيافي وقفار تنهيها بشربة ماء على قارعة الطريق في سبيل ما،ما أقساه من واقع يرحل فيه البشر الى الجهل والتخلف دون احساس او مرارة أو تأنيب ضمير،الاحساس بانك اخطئت محطة تعطيك فرصة ان لا تخطى مرة اخرى وتفعل الصواب ان امكن..ما افضعه من خطأ وماأقساه من جهل حينما يتعلق الامر بوطن تذبح اجياله نهاية كل عام قرابين لشهادة كرتونية يشنق عليها العلم والتعليم دون احساس بالذنب اوتانيب ضمير..لا اجد مبررا لموسم (الغش)في الامتحانات العامة بشقيها الثانوي والاعدادي..الالاف من الاجيال يتم تغييب عقولها حسيا ومعنويا على مراىء ومسمع من الجميع ..أباء.. أمهات..مدراء..معلمين..اصدقاء ..عسكر..مشائخ..مغششين فريق عمل متكامل تحضر في كل ادوات القهر لصناعة الجهل والتخلف في عقول الطلاب..ويزرعون الضياع للمستقبل ..الجهات المختصة في التربية والتعليم تقف باللاموقف اصيبت بالتبلد ونفسية وواعية سلبية تجاه الحد من هذه الظاهرة التي باتت تتكرر كل عام ..القهر ليس الفقر..ليس الجوع..القهر ليس ان تكون مظلوم فقط..القهر ان يطالك الجهل وانت لاتعلم ..القهر ان تذهب الى الجهل والتجهيل والتخلف وانت لا تحس ولا تشعر ..القهران تكون ظالم لنفسك ولمن حولك وانت لاتشعر ..القهر تسميم العقول وتجهيلها لتصبح غير قادرة على توعية وتثقيف وتعليم نفسها ..غير قادرة على ادارة نفسها ..فأنا لها ان تعود للغير بالنفع.
الغش محرقة للاجيال ..وينتج اجيال ضعيفة العلم والمعرفة..رديئة المهارة والخبرة..ماركة مسجلة في الاخطاء..ما عساه ان يتنج لنا الغش سوى طبيبا مليئا بالاخطاء الفادحة والقاتلة في بعض الاحايين..او مهندسا رديئا حبيس الاوراق والتصاميم نتائجها كارثية وانهيار مفاجئ للمشاريع على ساكنيها..او مدرس اجود ما فيه صناعة الاخطاء اللغوية والمعرفية والتربوية..الخ منظومة الفشل المتوارث الذي يدمر حاضرنا وينال من مستقبلنا !!
ثمة العديد من الاسباب والعوامل قد يراها البعض انها جعلت ظاهرة(الغش)ذبح العقول وتقديمها قرابين لشهادة كرتونية يشنق عليها العلم..ولكنها ليست مبررا لذلك..وانه ليس من العقل والحصافة ان يكون النهوض بالتعليم كجزء من النهوض بالتنمية البشرية عند الغير ونحن نعمل خلاف ذلك.. فيجب عاجلا سرعة الحد من (ظاهرة الغش)..والقيام بتوعية مجتمعية بمخاطرها على الدولة والمجتمع..وعلى الدولة القيام بوضع استراتيجية ومنظومة تعليمية تشمل معالجة الاختلالات في الاهداف التعليمية والادارية والكادر التربوي والبشري ..وترتقي بقيمة العلم والتعليم قيمة لها مكانتها القيمية المعنوية ومردود مادي معرفي..وردم الثغرات المؤدية للغش .
واخير ان الاستثمار في الراسمال البشري طريق حثنا عليه الوحي وطالبنا به ديننا الحنيف..والنهوض به عن طريق العلم والتعليم أمرا بات ديدن عالمنا المعاصر ..فلا مكانة لنا ان نحن تخلفنا..

احمد الضحياني صديقي المناضل الشهيد زكي السقلدي عرفتك مناضلا صادقا شجاعا.. لا تخاف في قول الحق لومة لائم.. باستشهادك.. فقدت اليمن عموما والضالع والجنوب خصوصا.. قامة وطنية كبيرة.. فقدوا ابرز قادة النضال السياسي السلمي.. ابرز دعاة الشراكة والتحالفات »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات