هادي يغير أدوات القوة ليصنع قوته الخاصة!

14 - أغسطس - 2014 , الخميس 08:06 مسائا
4026 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاحمد الضحياني ⇐ هادي يغير أدوات القوة ليصنع قوته الخاصة!

احمد الضحياني
هادي يغير أدوات القوة ليصنع قوته الخاصة!!

كتب /احمد الضحياني


أعطت المبادرة الخليجية الرئيس هادي صلاحيات ادارة المرحلة الانتقالية وحضي بدعم اقليمي ودولي اضافة الى الدعم الداخلي الذي حضي به من القوى الوطنية للثورة ..وبمجرد تسمية اعضاء مؤتمر الحوار الوطني أزاح هادي "شباب الثورة من المشهد"واستبدلهم باعضاء لا علاقة لهم بالثورة .
منذ الايام الاولى وهادي يسلك سياسة التوازنات في صناعة القرار ..وهذا لايعني ان ننكر ما حققه وبدعم من قوى الثورة المشاركة في التسوية السياسيةمن انجازات في مسار التسوية السياسية والمرحلةالانتقالية من خطوة في البدء بهيكلة الجيش والامن وانعقاد مؤتمر الحوار الوطني ..الجميع كان يدرك انها مرحلة حرجة تتطلب جهود مضاعفة من الجميع ،رغم نكوص المؤتمر الشعبي العام عن ذلك الذي يشغل هادي نائب فيه.فما ان انتهى مؤتمر الحوار الوطني بدء الرئيس هادي يبني سلطته الخاصة حد توصيف الصحفي علي الجرادي،أمسك معول الدعم الاقليمي والدولي وقرار مجلس الامن 2140 ليستخدمه في تخويف قوى الثورة من الاحزاب السياسية والقوى القبلية ،والقيام بجملة الاجرءات للامساك بادوات القوة بيده بعيدا عن التوافق ..فهو :
1-يستخدم الحركة الحوثية المسلحة في الشمال لتفكيك القوى القبلية التي كان لها دور في اسقاط نظام صالح .
2-صياغة تحالف سياسي خفي مع جماعة الحوثي المسلحة ومده بالدعم من وزير الدفاع محمد ناصر احمد ،فحين كان ابطال اللواء 310 يواجهون الحوثي في عمران ،كان وزير الدفاع في زيارة لقائد مليشيات الحوثي ابو علي الحاكم ليمده بالدعم بمواصلة المهمة ،وعلى ضوئها تم التخلص من العميد حميد القشيبي قائد اللواء 310 وتسليم عمران لمليشيات الحوثي لتلحق باختها صعدة.
3-زيارة الرئيس هادي لعمران في 23يونيو ويوم تشييع جثمان الشهيد القشيبي في صنعاء حاول من خلالها اثبات للمجتمع الدولي ان عمران في امن واستقرار وتحت سيطرة الدولة ..لكن تقرير الحكومة الاخير المرفوع للرئيس هادي يكشف هيمنة مليشيات الحوثي على عمران وبالاضافة الى سيطرتها على العديد من المباني والادارات الحكومية وتختطف وتسجن المواطنين وتشرد العديد منهم ،وهذا يكشف حقيقة تحالف هادي مع جماعة الحوثي "استخدام جماعة الحوثي المسلحة لاضعاف القوى القبلية والسياسيةللثورة مقابل حصول الاول على عمران بجانب صعدة.
4-في 11يونيو اقال الرئيس هادي وزيرالمالية صخر الوجيه المحسوب على المشترك واستبداله بوزير موالي له،وأطاح بنصر طه مصطفى المقرب من قوى الثورة من مكتب رئاسة الجمهورية واستبدالة ب احمد عوض بن مبارك والذي تربطة علاقة متينة بالامريكان ،كماقام باثارة الصراع بين المؤتمر والاصلاح حول منصب رئاسة الوزاء الذي هومن من حصة المشترك فعين نائبين الاول المهندس عبدالله الاكوع نائبا لرئيس الوزراء وزير للكهرباء،والثاني احمد عبيد بن دغر نائبا لرئيس الوزراء وزير للاتصالات..وحين غياب باسندوة في الامارات بدء الصراع بين النائبين حول من الاولى بترأس الحكومة في غياب باسندوة .في حين تحدثت مصادر اعلامية ان الرئيس هادي تجاوز التوافق وكلف بن دغر بادارة اجتماعات الحكومة..ألتهم المالية والخارجية ومكتب الرئاسة وفي طريقة لالتهام رئاسة الوزراء والداخلية.

5-ضغط الرئيس هادي على الاحزاب السياسية لتمرير قرار رفع الدعم عن المشتقات النفطية فأصدر القرار ليضع قوى المشترك في مأزق حقيقي مع قواعدها ومع الجماهير.
6-سلب صلاحيات وزير الداخلية المحسوب على المشترك وكلف نائبة المقرب منه ومن ابناء ابين بالمهام الامنية للعاصمة صنعاء وما حولها.
7-فحين تعالت الاصوات باقالة وزير الدفاع بعد مقتل القشيبي و سقوط عمران.. قام هادي باقالة قائد المنطقة السادسة اللواء المقدشي المعروف بمناوئته للحوثيين واستبدالة بالحاوري المقرب من صالح والموالي للحوثيين ..ايضا قام باقالة الحليلي من قوات الاحتياط الرئاسي واستبدالة بقائد اخر من ابين ،وتم اقالة الصوملي واستبدالة بالحليلي.

ايضا في 2012 تم نقل اثنين من الالويةالمحسوبة على الثورة الى ابين احداها اللواء 19 الذي يقوده فيصل رجب نقل من صعدة،وتم نقل اللواء135مشاه الذي تم تشكيله في 2011م ثلاث مرات الاولى من صنعاءالى لحج ثم الى ابين ليشارك في المعركة الاخيرة ضد القاعدة،والثالثة من ابين الى سيئون..هذا اللواء هو ذاته الذي تعرض لكمائن القاعدة ويقوده اللواء يحيى ابو عوجاء ،وهو اللواء ذاته الذي أعدمت القاعدة 14من افراده ذبحا في شبام حضرموت الجمعة الماضية.
ايضا تم نقل اللواء 139مشاه (اتصار الثورة)من الفرقة الى البيضاء لذات الهدف وكذلك الحال مع 15كتيبة تم توزيعها على عدة الوية ومناطق ..ونقل لواء الدفاع الجوي الى شمال صنعاء..ليصبح مقر القرقة خالي من أية قوات وما بقي سواء افراد أمن وإدارة.
ماذا يعني انهاك الالوية المؤيدة للثورة في المواجهات ضد القاعدة واخلاء الفرقة والابقاء على معسكري 48 وصباحه وغض الطرف عن معسكر ريمة حميد التابع لصالح؟.
تنقلات وتغييرات يقوم بها هادي في الجانبين الامني العسكري والمدني لاعادة صياغة موازين القوة لصالحة وتظهر اضاعفه المباشر لقوى الثورة وغض الطرف عن ازدهار جماعات العنف ..هادي قريبا سيقبض على القوة ليتخلص نهائيا من قوى الثورة التي اوصلته الى الحكم...!

احمد الضحياني صديقي المناضل الشهيد زكي السقلدي عرفتك مناضلا صادقا شجاعا.. لا تخاف في قول الحق لومة لائم.. باستشهادك.. فقدت اليمن عموما والضالع والجنوب خصوصا.. قامة وطنية كبيرة.. فقدوا ابرز قادة النضال السياسي السلمي.. ابرز دعاة الشراكة والتحالفات »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات