ماالذي قدمته دولة الكويت لليمن؟

26 - ديسمبر - 2015 , السبت 01:45 مسائا
3748 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاحمد الضحياني ⇐ ماالذي قدمته دولة الكويت لليمن؟

احمد الضحياني
احمد الضحياني


لدولة الكويت الشقية قصب السبق في اعانة اخونها اليمنيين ابتداء من حرب الخليج الثانية وانتهاء باعادة الامل في 2015م..انشئت دولة الكويت العديد من المباني التحتية للمؤسسات الحكومية ككلية الطب بجامعة صنعاء..والعديد من المستشفيات في انحاء متفرقة من الجمهورية.

كما انشئت العديد من المدارس والمعاهد ..وهذا يدل على الدعم والمساندة التي تقدمها دولة الكويت الشقيقة لاخوانهم في اليمن..الا انهم في الفترة الاخيرة واجهو صلف وانكار للجميل من قبل المخلوع صالح الذي استعان بايران ومليشياتها للعودة الى السلطة وتهديد الامن القومي الخليجي..

وينبع الدعم والمساندة الذي تقدمه دولة الكويت الشقيقة لاخوانها في الجمهورية اليمنية من العلاقات والروابط المصيرية المشتركة التي تربط اليمن بجيرانه في الخليج من العمق الجغرافي والتاريخي والاجتماعي والجيوبولتكي.


وقد شكلت التمويلات الكويتية لمشاريع التنمية في اليمن منذ الفترة التي أعقبت قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر، رافدا من روافد حفز جهود التنمية في البلاد، من خلال دعمها أكثر من 54 مشروعا تنمويا بتمويلات اجمالية تقدر قيمتها بنحو 380 مليون دولار، فيما يجري العمل حاليا على استكمال تخصيص التعهدات الكويتيةلليمن بمبلغ قدره 500 مليون دولار.وقال الصندوق الكويتي للتنمية انه قدم للجمهورية اليمنية منذ العام 1968م حتى الان 32 قرضا بقيمة 104 مليون دينار كويتي مايعادل 354 مليون دولار لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة.

وأوضح الصندوق في بيان لوسائل الاعلام أن الصندوق قدم كذلك 17 منحة لليمن بلغت قمتها الإجمالية نحو 2.9 مليون دينار كويتي مايعادل 9.7 مليون دولار أمريكي.

وبحسب البيان فان حكومة دولة الكويت قدمت كذلك 3 منح بإدارة الصندوق الكويتي ، الأولى لبناء مساكن في محافظة ذمار بلغت قيمتها نحو 2.5 مليون دينار كويتي )أي نحو 8.7 مليون دولار أمريكي(، والثانية بمبلغ 1.8 مليون دينار كويتي )أي نحو 6.1 مليون دولار أمريكي( لصندوق الحياة الكريمة ، والثالثة بمبلغ 696 ألف دينار كويتي )أي نحو 2.4 مليون دولار أمريكي( لدعم إستراتيجية مكافحة مرض الملاريا.ومؤخرا قال المستشار الاقتصادي للصندوق الكويتي للتنمية طارق يوسف المنيس أن الصندوق سيقدم 50 مليون دولار لتمويل مشاريع انشاء العديد من الطرقالحيوية التي ستسهل حركة التنقل في المناطق الريفية في اليمن.

وكانت دولة الكويت أعلنت منحها مبلغ 200 مليون دولار للتنمية في اليمن وذلك في مؤتمر المانحين الذي عقد في لندن 2006م قبل أن ترفع حجم تعهداتها لليمن إلى 500 مليون دولار وذلك خلال اجتماع مؤتمر اصدقاء اليمن بنيويورك في سبتمبر 2012م.

ومن أهم المشاريع التي مولها الصندوق الكويتي للتنمية مشروع توسيع وتطوير ميناء عدن ومشروع مطار الريان ومشروع طريق المكلا - وادي حضرموت بجانبمشروع طريق تعز - الكيلو 64.

وهاهي اليوم دولة الكويت الشقيقة تفتح خطا اغاثيا عاجلا ومستمرا لاغاثة اخوانهم اليمنيين في محافظات الضالع وعدن ولحج وابين وغيرها من المحافظات المتضررة من حرب الحوثي وصالح..وضمن دول مجلس التعاون الخليجي في وثيقة اعادة اعمار اليمن.

احمد الضحياني صديقي المناضل الشهيد زكي السقلدي عرفتك مناضلا صادقا شجاعا.. لا تخاف في قول الحق لومة لائم.. باستشهادك.. فقدت اليمن عموما والضالع والجنوب خصوصا.. قامة وطنية كبيرة.. فقدوا ابرز قادة النضال السياسي السلمي.. ابرز دعاة الشراكة والتحالفات »

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات