أهم أحداث عام 2014 الصحية.. بين اليأس والأمل

10 - يناير - 2015 , السبت 07:52 مسائا
6013 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةصحة وتنمية ⇐ أهم أحداث عام 2014 الصحية.. بين اليأس والأمل

الضالع نيوز \ متابعة خاصة
طوى عام 2014 صفحاته ورحل حاملاً معه الكثير من الأمنيات والأماني والكثير من الأفراح وترك لنا الكثير من الجراح والألم والأمراض الفتاكة التي قتلت الكثير من الأروح نرصد لك في هذا العدد أهم الأحداث الصحية لعام 2014 م مع تمنياتنا بالصحة للجميع وأن يكون عام 2015 عام إيجاد الآمال والعقاقير لمعالجة مخلفات عام 2014 الموجعة.

1. فيروس الايبولا (Ebola Virus):

شهد عام 2014 العديد من الأحداث الطبية التي ترأست في بعض الأحيان الأخبار الرئيسية في وسائل الإعلام من تفشي فيروس الايبولا، انتشار فيروس الكورونا ويأس الحروبات الدامية إلى الأمل في التقدم والنهوض في صحة المواطن العربي ورفاهيته.

ومن أبرز الأحداث التي حظيت بالاهتمام الأكبر لعام 2014 كان تفشي فيروس الايبولا في دول غرب أفريقيا، وتوسع انتشاره في بعض الدول الغربية حيث تربع على رأس هرم الأحداث الصحية العالمية.
الايبولا


ووفقا لمعطيات منظمة الصحة العالمية الأخيرة (حتى يوم 10 ديسمبر 2014) فإن عدد الوفيات تخطى الـ 6,000 حالة وفاة

ظهر فيروس الايبولا لأول مرة في عام 1976 في عدة مناطق مختلفة منها السودان والكونجو. حيث تم تشخيص أول حالة بالتحديد على ضفاف نهر يدعى (نهر الايبولا) الموجود في الكونجو، ومن هنا جاءت التسمية. تعتبر الإصابة بمرض فيروس الايبولا Ebola Virus disease قاتلة، لأنها تؤدي إلى وفاة بنسبة 50 % - 90 % من المصابين.

وينتقل هذا الفيروس القاتل إلى الانسان عن طريق الحيوانات البرية، من خلال تواصل مباشر إما بالدم أو عبر إفرازات الجسم الأخرى، (حيث يعتقد أن الخفافيش هي الحامل والناقل الأساس لهذا الفيروس) لينتقل بعدها الفيروس من الإنسان المصاب إلى أي إنسان آخر يتم التواصل المباشر معه، أو بطريقة غير مباشرة عن طريق البيئة المحيطة للشخص المصاب. وكل ذلك دون التوصل إلى لقاح ضد هذا الفيروس أو حتى علاج.



2. فيروس كورونا (MERS-CoV):



لم يسلم العالم من انتشار الايبولا إلى أن يظهر فيروس كورونا (MERS-CoV) من جديد في نفس السنة. حيث سجلت 355 حالة وفاة في المملكة العربية السعودية وحدها منذ انتشار الفيروس عام 2012 وحتى يوم نشر هذا المقال (وفقا لموقع وزارة الصحة).

فيروس الكورونا هو عائلة كبيرة من الفيروسات التاجية تسبب المرض لدى البشر والحيوانات. وتتراوح شدة أعراض المرض لدى الإنسان من نزلات البرد إلى التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس).

اكتشف فيروس الكورونا المسبب لالتهاب الرئوي الشرق اوسطي (MERS-CoV) لأول مرة في أبريل 2012، حيث لم يكن حينها معروفا لدى البشر، وكان يسبب مرضا شديدا للمصابين به ووفاة نصف حالات الإصابة.

وتزامن ظهور فيروس كورونا هذه السنة مع موسم الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية الذي كان بمثابة تحدي لوزارة الصحة والزائرين، واستدعى الحكومة السعودية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في اتخاذ اقصى الجهود والاستعدادات الطبية من أجل احتواء وتجنب انتشار الفيروس.

3. فيروس الحصبة (Measles):

وعلى صعيد الفيروسات أيضا شهد عام 2014 انتشار مفاجىء لفيروس الحصبة في الولايات الأمريكية المتحدة حيث سجلت هناك 600 إصابة وقد ظهرت في ولايات أوهايو، وكالفونيا، ونيويورك، كما أعلن مركز -Centers for Disease Control and Prevention.

4. الطاعون (Plague)- الموت الأسود:

يعتبر الطاعون مرضا بكتيريا الناجم عن بكتيريا تدعى Yersinia pestis، والتي تصيب بدورها القوارض البرية مثل الفئران، وتنتشر بين القوارض عن طريق البراغيث، ويصيب مرض الطاعون الانسان، من خلال لسعة البراغيث المصابة بالمرض. وتفاجا العالم بظهور مرض الموت الأسود ( الطاعون) الذي كان في سبات منذ عقود من الزمن إلى أن يظهر في دولة مدغشقر ليحصد هذا العام 119 إصابة و40 حالة وفاة حسب وزارة الصحة لها.

5. انفلونزا الطيور (H5N1):
انفلونزا الطيور


وهو نوع من أنواع الانفلونزا الذي يسببه فيروس يتواجد عادة في الطيور. يستطيع الفيروس أن ينتقل بسهولة للطيور الأليفة كالدجاج، الاوز والديوك الرومية وعندها يسبب حدوث المرض القاتل في هذه الطيور.

وظهر فيروس انفلونزا الطيور من حين إلى آخر خلال هذا العام . حيث سجلت مصر مؤخرا على سبيل المثال 7 إصابات، توفي منهم ثلاثة أشخاص.

6. تفشي مرض الملاريا (Malaria):
مرض الملاريا




حذرت منظمة الصحة العالمية في اليوم العالمي للصحة عام 2014 من تفشي مرض الملاريا معلنة وفاة ما يعادل 627,000 شخصا سنويا، معظمهم من الاطفال، حيث لا يزال يعد مرض الملاريا واحدا من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم.

7. حروبات ونزاعات إقليمية:

حمل معه عام 2014 أحداثا دموية مؤسفة في المنطقة العربية وكان أبرزها الحرب المستمرة في سوريا والعدوان على غزة وما تركته هذه الحروبات من آثار مدمرة على البشرية من شهداء، أيتام ولاجئين تشردوا دون مأوى أو طعام إضافة إلى ما خلفته هذه الحورب من آثار بيئية وصحية تدخلت فيها المساعدات الدولية واعتبارها منطقة منكوبة.

ومن ناحية أخرى فقد برزت في هذه السنة أيضا عدة أنشطة وتطورات تكنولوجية تركت أثرا إيجابيا في عدة مجالات وكان من أبرزها:

تحدي (دلو الثلج) (Ice bucket challenge) من أجل نشر الوعي لمرض التصلب الجانبي الضموري (ALS) . وأول من قام به لاعب البيسبول الأمريكي والمصاب بمرض التصلب الجانبي الضموري بيت فراتيز "Pete Frates"، بتطبيق هذا التحدي، بسكب دلو من الثلج على رأسه ونشره على مواقع التواصل الاجتماعية متحديا ثلاثة أشخاص بالقيام بسكب دلو الثلج على أنفسهم، لزيادة الوعي وإلقاء الضوء على هذا المرض. ومن هنا انتشر هذا الفيديو، ليبدأ التحدي حول العالم.

وعلى صعيد الأجهزة الذكية، كشفت شركة Apple عن مجموعة تطبيقات صحية تدعى "HealthKit"، التي توفر القدرة على تفاعل تطبيقات الصحة واللياقة البدنية مع بعضها، ضمن نظام التشغيل الجديد iOS 8. وتشمل مجموعة التطبيقات الصحية هذه (HealhKit)، تطبيقا صحيا خاصا لمستشفى مايو كلينك MayoClinc وآخر لشركة نايك Nike متخصص باللياقة البدنية. حيث يستطيع الشخص من خلالها تبادل المعلومات فيما بينها من أجل توفير صورة شاملة أكثر لمستخدم الجهاز عن حالته الصحية ولياقته البدنية. كما بإمكان طبيبك الاستفادة من هذه المعلومات لتقديم نصائح وتوجيهات طبية بدقة أكبر. وينتظر العالم بأسره ساعة اليد الذكية التي ستطرحها الشركة "Apple Watch" التي سوف يكون لها دور أساسي في تحسين نجاعة تطبيقات الـ "HealthKit".

**أبرز الإنجازات العالمية والعربية:

وفي هذه السنة منحت جائزة نوبل في الطب أو الفسيولوجي لعام 2014 لثلاثة علماء: الأمريكي جون اوكيف والنرويجية ماي بريت مويزر وزوجها ادفارد مويزر بسبب اكتشافهم خلايا (نظام تحديد المواقع في الدماغ) الذي يعطي الشخص القدرة على توجيه نفسه في الأماكن.

وحصدت السعودية الجائزة الأولى للإبداع في القسطرة القلبية لعام 2014 للدكتور محمد بالغيث البارقي الأستاذ المشارك في جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية واستشاري القلب والقسطرة بمركز الملك عبدالعزيز لطب وجراحة القلب. وحيث تم مناقشة دور وأهمية فحصين في التصوير داخل الشريان التاجي. الأول هو فحص داخلي للأوعية الدموية بواسطة الموجات الفوق صوتية IVUS - Intravascular Ultrasound والثاني هو الفحص بواسطة التصوير للترابط البصري (optical coherence tomography) والمقارنة بينهما، بهدف مساعدة الطبيب في اتخاذ القرار الأفضل للمريض قبل القيام بعملية القسطرة.

وفي ذات المجال، حصد موقع ويب طب بجائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، عن فئتي الموقع الالكتروني وتطبيق الهواتف الذكية. وتهدف الجائزة التي أطلقت في عام 2001 إلى بناء مجتمع معلوماتي متطور وذلك بواسطة دعم المبدعين في مجال تقنية المعلومات وتشجيع تطوير المحتوى الرقمي وإبرازه. واعتبار هذه الخطوة مهمة في السعي المتواصل لإيصال معلومات صحية أفضل للمستخدم العربي، وإحداث تأثير إيجابي في حياتهم.

تتجدد الأحداث كل عام ولا تتوقف فقط على عام دون غيره إلا أننا نطمح للمزيد من التطور والتقدم التكنولوجي في عدة مجالات لنصل إلى تطور وتحسن في الوضع الصحي والبيئي، السياسي والاقتصادي.

تماما كما تعرف منظمة الصحة العالمية مصطلح الصحة، وهي: (حالة شاملة من الرفاه النفسي والعاطفي والجسدي والاجتماعي وليس فقط الخلو من المرض او العجز).

9 أعراض مبكرة لمشاكل الكبد... فلا تتجاهلها! الضالع نيوز _ متابعة خاصة يعتبر الكبد أحد أهم الأجهزة الحيوية في الجسم، وتتمثل وظيفته الأساسية في تنقية الدم القادم من الجهاز_الهضمي قبل أن يتم انتشاره في سائر أجزاء الجسم، هذا بالإضافة إلى مسؤوليته عن إنتاج البروتينات اللازمة لتجلط الدم ومختلف وظائف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات