مركز حقوقي يوثق 135 انتهاكاً حوثياً في #تعز خلال شهر

09 - فبراير - 2019 , السبت 12:47 مسائا
1837 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ مركز حقوقي يوثق 135 انتهاكاً حوثياً في #تعز خلال شهر

الضالع نيوز/متابعات
قال مركز يمني يعنى بحقوق الإنسان إنه وثق قيام الميليشيات الحوثية بارتكاب 135 انتهاكا خلال شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، في محافظة تعز، وهو ما تسبب في سقوط عشرات القتلى والجرحى.

جاء ذلك في بيان صحافي لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان وزعه أمس في سياق التقارير الدورية التي يوثقها المركز عن انتهاكات الجماعة الحوثية في محافظة تعز.

وأوضح المركز أن فريقه الميداني وثق مقتل 23 مدنيا بينهم خمس نساء وسبعة أطفال، حيث قتلت امرأتان قنصا إلى جانب مقتل نحو 60 مدنيا جراء الألغام والعبوات الناسفة التي تزرعها الميليشيات بشكل دائم.

وأكد التقرير مقتل 4 مدنيين بينهم امرأتان وطفل جراء القذائف التي تطلقها الميليشيات على القرى والأحياء السكنية، إضافة إلى وفاة مدني آخر جراء التعذيب في سجون الميليشيات.

ورصد المركز إصابة 66 مدنيا بينهم 6 نساء و11 طفلا، برصاص القناصين وقذائف المدفعية والعبوات الناسفة، مشيرا إلى توثيقه مجزرتين خلال الشهر الماضي قامت بها الميليشيات في تعز وراح ضحيتهما ثلاثة مدنيين بينهم امرأتان إضافة إلى إصابة 20 آخرين.

ورصد الفريق الميداني لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان واقعتي تهجير قسري ارتكبتها ميليشيات الحوثي لعشرات الأسر، إحداهما بالضغط تحت تهديد السلاح على أهالي حي الفتح بمديرية صبر الموادم، والأخرى جراء القصف المكثف والمتواصل في كل من مثلث البرح بالمخا والوازعية غربي تعز، واستطاع الفريق الميداني رغم صعوبة التوثيق أن يرصد تهجير 19 أسرة منها فقط.

كما رصد الفريق وقوع 21 انتهاكا لممتلكات عامة وخاصة، حيث تضررت 5 ممتلكات عامة بينها 3 مبان تضررت بشكل جزئي ومسجد ومدرسة ابتدائية نتيجة القصف بقذائف الميليشيات الحوثية.

وتضرر 16 ممتلكا خاصا بينها 4 منازل تضررت بشكل كلي و9 منازل تضررت بشكل جزئي نتيجة القصف من قبل الميليشيات.

ورصد الفريق الميداني عددا من الأحياء والقرى التي تم قصفها من قبل ميليشيا الحوثي في تعز بشكل شبه يومي خلال الشهر المنصرم حيث كثفت قصفها بمختلف أنواع المقذوفات على «الأحياء السكنية الشمالية للمدينة وحي كلابة والصفاء وكمب الروس وحي شعب الدبا وتبة السلال بمديرية صالة شرق المدينة، وحي مدينة النور وحي الروضة والأحياء السكنية الغربية بشارع الثلاثين بمديرية المظفر غرب المدينة وحي شعب سلمان بوادي القاضي وحي زيد الموشكي بمديرية القاهرة.

كما كثفت قصفها بشدة على أحياء قرية الشقب ومنطقة شهر والمراقب أسفل تبة الصالحين وقرية المراغة والعارضة وقرية الأقروض من مناطق تمركزها في قرية حبور بمديرية صبر الموادم، كما شنت الميليشيات قصفا عشوائيا على منازل المدنيين في قرى عزلة القحيفة من مواقع تمركزها بجبل البريقة.

وبحسب المركز الحقوقي قصفت الميليشيات بمختلف الأسلحة الثقيلة قرى المعراسة في عزلة العشملة والمضابي والقحيفة وعبدلة وقهبان وجواعة بمديرية مقبنة شمال غربي تعز.

وأشار التقرير إلى ارتفاع ملحوظ في عدد ضحايا تلك القذائف التي تطلقها الميليشيات بشكل متعمد ومباشر على الأحياء المكتظة بالسكان المدنيين والخالية معظمها من أي مسلحين.

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء