منظمة دولية تنتقد تأييد السفراء البريطانيين لاستخدام الطائرات بدون طيار في اليمن

21 - فبراير - 2014 , الجمعة 09:10 صباحا
2837 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ منظمة دولية تنتقد تأييد السفراء البريطانيين لاستخدام الطائرات بدون طيار في اليمن

الضالع نيوز-متابعات

قالت منظمة ريبريف الدولية ـ المعنية بحقوق الإنسان والتي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقراً لها ـ قالت إنها دعت الحكومة البريطانية إلى توضيح موقفها بشأن برنامج الطائرات بدون طيار السري الذي تشنه الولايات المتحدة، بعد أن كشفت المنظمة عن سلسلة من التعليقات المؤيدة للبرنامج من قبل بعض السفراء البريطانيين الكبار.

ويأتي ذلك على ضوء مقالة كتبها السفير البريطاني لدى الولايات المتحدة، بيتر ويستماكوت، حيث ناشد فيها الولايات المتحدة أن تشتري صواريخ "بريمستون" (Brimstone) البريطانية الصنع للاستخدام في طائرات "الريبر" بدون طيار (Reaper).

ونشرت مقالة ويستماكوت بعد أن صرحت السفيرة البريطانية لدى اليمن، جين ماريوت، في مقابلة لها مؤخرا قائلة "بأن الطائرات بدون طيار أحدثت فرقا في البلاد لأن التهديدات في اليمن اختفت بعد وقوع ضربات من الطائرات بدون طيار".

وحثت مديرة ريبريف التنفيذية، كلير ألغار، في رسالة إلى وزير الخارجية البريطانية، ويليام هيغ، على الاعتبار إلى العواقب القانونية والدبلوماسية المحتملة من بيع تلك الصواريخ البريطانية الصنع للاستخدام في ضربات الطائرات بدون طيار (الدرونز)، كما طلبت منه توضيح الموقف البريطاني بشأن الحالة القانونية والأخلاقية لبرنامج الدرونز السري الذي تقوم به الولايات الأمريكية.

ورفض الوزراء البريطانيون اتخاذ موقف إزاء الحملة العسكرية السرية التي تقوم بها وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) والقوات الأمريكية الخاصة في دول مثل باكستان واليمن، التي تنتهك القوانين الدولية وتتسبب في مقتل آلاف المدنيين الأبرياء.

وفي هذا السياق، أكد نائب وزير الخارجية البريطانية، هيو روبرتسن، للنواب البريطانيين أن "ضربات الطائرات بدون طيار في اليمن هي مسألة تُعنى بالحكومتين الأمريكية واليمنية."

وقالت المديرة القانونية لدى ريبريف ـ في رسالتها إلى ويليام هيغ، طالبة من الحكومة البريطانية أن تنشر تقييمها لعدد القتلى المدنيين الذي سقطوا جراء غارات الطائرات بدون طيار ـ قالت " من الواضح أن حكومتكم هي على علم بالجدال الساخن الذي يدور حول الموضوع، الأمر الذي اتضح من خلال رفض الوزراء البريطانيين – مرارا وتكرارا - اتخاذ موقف تجاه المسائل القانونية والأخلاقية المتعلقة بمثل هذه الضربات".

وأضافت" يتعارض ذلك الحذر المتأني من الوزراء مع تحمس السفير البريطاني ويستماكوت على تسويق صواريخ ستستعمل في تدمير الأهداف – وهو أمر مقلق للغاية إذا ما نظرنا إلى أحداث 12 ديسمبر/كانون الأول الماضي, حيث تحول موكب زفاف يمني إلى مأتم على يد طائرات أمريكية بدون طيار".

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات