ماهو الفصل السابع الذي تم وضع اليمن تحته من قبل مجلس الأمن ؟

26 - فبراير - 2014 , الأربعاء 05:56 مسائا
2039 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ ماهو الفصل السابع الذي تم وضع اليمن تحته من قبل مجلس الأمن ؟

ماهو الفصل السابع الذي تم وضع اليمن تحته من قبل مجلس الأمن ؟
الضالع نيوز / خاص:
في ظل القرار الذي تم أصداره قبل ساعات عن مجلس الأمن ودوره في حل الأزمة اليمنية سيكثر الحديث عن الفصل الذي اندرج تحته الحل الأممي للأزمة اليمنية و لابد من تقديم نبذة عن الفصل السابع والمتخصص في التعامل مع الأزمات التي تهدد الأمن والسلم الدولي.

- الفصل السابع : فيما يتخذ من أعمال في حالات تهديد السلم والإخلال به ووقوع العدوان.

يتضح من هذا العنوان أنه يتحدث عن خطوات إجرائية يحق للمجلس اتخاذها لضمان عودة الأمن والسلم لمناطق النزاع.
مواد هذا الفصل هي ثلاث عشرة مادة تتحدث المواد الثلاث الأولى عن أحقية المجلس في تقرير مايراه مناسباً لفض النزاع وإلزام أطرافه بتنفيذ هذه القرارات بمافيها الإجراءات الاقتصادية والمواصلات وقطع العلاقات الدبلوماسية، في حين تتحدث المادة التالية عن اتخاذ الإجراءات العسكرية بما يلزم لحفظ السلم وإعادته.عن طريق القوات العسكرية التابعة لأعضاء الأمم المتحدة.

بناء على ذلك يتضح عدم وجود قوات ردع تابعة لمجلس الأمن بل تتعهد الدول الأعضاء بأن تضع تحت تصرف المجلس مايلزم من القوات العسكرية والمساعدات والتسهيلات الضرورية لحل النزاع وكل ذلك حسب اتفاقات مع المجلس يتم إنجازها لضمان تطبيق مقررات المجلس وتقدمها الدول المشاركة حسب أوضاعها الدستورية ولاتكون الدولة غير العضو في المجلس ملزمة بالمشاركة في تقديم هذه التسهيلات.

يحق بموجب هذا الفصل لمجلس الأمن اتخاذ قرار التدخل العسكري ضد أي دولة سواءً كانت عضواً في الأمم المتحدة أو لم تكن وذلك حفظاً للسلم ومنعاً لأي عدوان.

-ميثاق الأمم المتحدة

الضالع نيوز - متابعات قالت صحيفة العربية الإماراتية ان محافظة مارب ستكون البديل عن العاصمة المؤقتة عدن لقيادة المجلس الرئاسي عقب تنامي الخلافات مع المجلس الانتقالي . وأكدت الصحيفة تنامي الخلافات بين قيادة المجلس الانتقالي وقيادة الحكومة الشرعية والمجلس الرئاسي في اليمن. الصحيفة قالت في عددها تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات