عزت الرشق: حماس معنية بإنجاز المصالحة بغض النظر عن مسار المفاوضات مع اسرائيل

25 - أبريل - 2014 , الجمعة 02:38 مسائا
3061 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةعربي ودولي ⇐ عزت الرشق: حماس معنية بإنجاز المصالحة بغض النظر عن مسار المفاوضات مع اسرائيل

/فادي عيسى/الأناضول

أكد "عزت الرشق" - عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" - أن "المصالحة حاجة فلسطينية ذاتية"، وأن الحركة معنية بإنجازها بغض النظر عن مسار المفاوضات مع اسرائيل، مؤكداً أن اللقاء الذي جرى بين وفد منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس في غزة، والذي أفضى إلى توقيع اتفاق المصالحة أمس الأول، نتج عن ترتيبات فلسطينية محضة.

جاء ذلك خلال حديث أدلى به لمراسل الأناضول، على هامش مشاركته في منتدى فلسطين الدولي للإعلام والإتصال، والذي عقد في اسطنبول يومي ٢٣ و٢٤ من نيسان/أبريل الجاري، بحضور ٤٠٠ شخصية إعلامية، عربية وإسلامية وعالمية.

وأضاف الرشق أن المصالحة الفلسطينية موضوع أصيل لدى حركة حماس، وكذلك الأمر بالنسبة لحركة فتح، وأن الانقسام حالة شاذة في الشارع الفلسطيني، ولا يمكن أن تستمر، "لأن الظروف والتحديات والضغوط الصهيونية، كبيرة على الشعب الفلسطينيني وتملي على جميع الأطراف الارتقاء إلى مستوى الحدث، والترفع عن المصالح الحزبية من أجل المصلحة الوطنية العليا".

وعبر عن أمله في أن يؤدي الاتفاق إلى تشكيل حكومة وطنية من الكفاءات، وتحقيق بنود المصالحة في ملفاتها الخمسة، والتي تشمل التحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية، وتوحيد الأجهزة الأمنية والمصالحة الوطنية والمجتمعية، إضافةً إلى تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

وفيما إذا كان لموقف الإدارة الحالية في مصر من حماس والضغوط على المعابر قد سرع اللقاء من أجل المصالحة، أوضح الرشق أن اتجاه حركة حماس نحو المصالحة كان قبل الأحداث في مصر؛ وقبل إغلاق الأنفاق والضغوط، إلا أن الإدارة المصرية سهلت دخول "موسى أبو مرزوق" - نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس - حيث سيكون في وفد حماس في غزة، واصفاً الخطوة بـ "الايجابية"، وأكد في هذا السياق أن حماس ليست جزءاً من الإشكال الداخلي في مصر، وأن بوصلتها متجهة نحو القضية الفلسطينية.

وحول وضع الحركة في سوريا، أكد الرشق أن حماس لا تتدخل في الأزمة السورية، وليست منخرطة في الصراع الدائر فيها، ولاتقدم دعماً بأي شكل من الأشكال لأي طرف ضد الطرف الآخر، مشيراً إلى أن الحركة خرجت من سوريا؛ لأن الوضع لا يحتمل استمرار وجودها هناك، وذلك لعدة عوامل أبرزها الوضع الأمني، معرباً عن أمله في "توصل الأطراف السورية إلى تفاهم، بما يحقق مصالح الشعب السوري، وتطلعاته في الحرية والكرامة".

وحول العلاقة مع إيران نفى الرشق أن تكون هناك قطيعة بين الحركة "إلا أن العلاقات بين الجانبين قد تكون تأثرت بسبب تباين المواقف فيما يتعلق بالموضوع السوري" مؤكداً أن حماس معنية باستعادة وترميم العلاقة مع إيران بما يحقق دعم وإسناد القضية الفلسطينية.

الضالع نيوز _ الجزيرة نت أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد -مساء أمس الأحد- تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وإقالة رئيس الحكومة هشام المشيشي، كما قرر تولي السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه بنفسه، وتولي رئاسة النيابة العامة لتحريك المتابعة القضائية ضد من تحوم حولهم شبهات فساد. تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات

لا توجد مشاهدة

لا توجد تعليقات