طالب جامعي يتمكن من اختراع سيارة تعمل بالماء

25 - ديسمبر - 2013 , الأربعاء 08:58 صباحا
2923 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ طالب جامعي يتمكن من اختراع سيارة تعمل بالماء

بعد عناء استمر عامين متتاليين تمكن الطالب الفلسطيني عاطف عبد الرحمن شكوكاني من الحصول على براءة اختراع من وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية لسيارة تعمل بالماء .

والان ينتظر الطالب الفلسطين المراحل النهائية لاكمال تسجيل براءة الاختراع ، واختراعه هو عبارة عن امكانية استغلال المياه في انتاج الطاقة الكهربائية دون اللجوء الى تحليله كيميائيا ، اضافة الى استغلال الهواء والحرارة والحركة في إنتاج الطاقة بحيث تصل السيارة إلى اكتفاء ذاتي بالكامل .

ويحاول الطالب الاقتصاد في جامعة القدس تسجيل اختراعه دوليا وتطبيقه على أرض الواقع ، كما اعرب عن أمله في ان تقوم جهات دولية في تبني اختراعه وتنفيذه ليفيد البشرية ويكون صديقا للبيئة .

ويؤكد ان مشروعه بفكرة مختلفة ولا احد تمكن من التوصل الى فكرة مثلها ، موضحا أن مولد السيارة التي يتحدث عنها مختلف تماما عن المولد التقليدي ، وأقرب إلى السيارات الكهربائية.

فكرة السيارة التي تعمل بالماء تلجأ الى حل مشكلة البترول والتلوث وحل المشاكل المستقبلية الكبيرة في حال نفاذ كميات النفط العالمية ، وان مثل هذا الاختراع لن يدخل قريبا الى السوق بسبب هيمنة شركات السيارات التقليدية على السوق .

ويقول إنه عمل على هذا الاختراع بمفرده منذ عامين بإمكانيات محدودة دون اي مساعدة ، سوى استغلال كراج تصليح السيارات الذي يملكه والده، نظرا لتوافر المعدات اللازمة لإنجاز المشروع .

ويرفض الكشف عن تفاصيل اضافية واصور تتعلق بسيارته الجديدة ويذكر انه تمكن من اختراع عدة نماذج لمشاريع أخرى منها سيارات كلاسيكية وأخرى تعمل على الطاقة الشمسية ، بناءا على طلب من وزارة الاقتصاد لحين الانتهاء من إجراءات النشر في المجلة الدورية، وهو الإجراء الأخير قبل حصوله على شهادة براءة الاختراع النهائية .

يؤكد علي ذوقان القائم بأعمال المدير للعام للملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد الوطني حصول شكوكاني على شهادة تسجيل براءة اختراع ، وأنه بحاجة لشهرين على الأقل للحصول على شهادة براءة الاختراع النهائية .

وقال انه تم فحص السيارة التي تعمل على بالماء من الناحيتين الفنية والشكلية ، وتبين أنه لا اختراعات مشابهة له بفلسطين ، ولفت إلى أن التحدي يكمن في إمكانية التطبيق الصناعي لهذا الاختراع .

وأشار ذوقان إلى أن الدائرة تلقت خلال العام الجاري 22 طلبا لتسجيل براءات اختراع ، واكد استمرار التواصل مع القطاع الخاص ، بهدف الحث على تبني مختلف البراءات ودراسة إمكانية تحويلها لمنتجات تجارية .

وحث المسؤول الفلسطيني جميع المبتكرين، خاصة طلبة الجامعات ، على تسجيل اختراعاتهم لدى مسجل الاختراعات كي يحافظوا على حقوقهم ويستفيدوا من اختراعاتهم

الضالع نيوز-عدن واصلت العملة الوطنية تراجعها المتسارع مسجلة يوم الأحد، أدنى قيمة لها أمام العملات الأجنبية. وقال مصدر مصرفي، "، إن سعر صرف الدولار الأمريكي، بلغ في تعاملات مساء الأحد، 1732 ريالا في عملية البيع، و1720 ريالا في عملية الشراء، وذلك بفارق 5 ريالات عن سعر صرف يوم أمس السبت. وأضاف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء