صحف خليجية: نزوح في الضالع وفرار سجناء في حضرموت

19 - فبراير - 2014 , الأربعاء 08:43 صباحا
2357 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ صحف خليجية: نزوح في الضالع وفرار سجناء في حضرموت

صحف خليجية: نزوح في الضالع وفرار سجناء في حضرموت
الضالع نيوز | متابعات

♦الاتحاد

موجة نزوح سكاني من الضالع بسبب المواجهات

قتل 15 شخصا، بينهم سبعة عسكريين وخمسة مدنيين أمس باشتباكات عنيفة بين الجيش اليمني ومسلحين انفصاليين في مدينة الضالع جنوب البلاد، حيث يتصاعد العنف منذ أواخر ديسمبر على وقع احتجاجات شعبية مطالبة منذ سنوات بالانفصال عن الشمال. فيما أدت المواجهات بين الجيش وميليشيات «الحراك الجنوبي» التي خفت حدتها إلى موجة نزوح سكاني جديدة من مدينة الضالع، حسب أهالي اتهم القوات الحكومية بشن حملة اعتقالات واسعة في صفوف المدنيين طالت بعض الجرحى.

وذكر سكان محليون في مدينة الضالع أن اشتباكات بأسلحة ثقيلة ومتوسطة اندلعت في وقت مبكر أمس بين مسلحين من «الحراك الجنوبي» وقوات الجيش المرابطة في المدينة الواقعة على الشريط الحدودي السابق بين شطري اليمن اللذين توحدا في مايو 1990.

وتعد مدينة الضالع واحدة من أبرز معاقل «الحراك الجنوبي» الذي يقود الاحتجاجات الانفصالية في جنوب اليمن منذ 2007، على خلفية اتهامات للشماليين باحتكار الثروة والسلطة منذ الحرب الأهلية التي نشبت في صيف 1994 بعد محاولة فاشلة لاستعادة الدولة الجنوبية قادها نائب الرئيس الأسبق علي سالم البيض.

وأوضحوا أن الاشتباكات نشبت في مفرق الشعيب على الطريق الرئيسي بين مدينة الضالع ومنطقة سناح، حيث يوجد المجمع الحكومي ومنزل المحافظ، قبل أن تتوسع لتصل إلى مناطق وقرى عديدة في المدينة التي تشهد اشتباكات متقطعة بين القوات الحكومية والجماعات الانفصالية منذ 27 ديسمبر الماضي، عندما قتل 20 مدنيا وأصيب عشرات بسقوط قذيفة دبابة على مخيم عزاء لأنصار الحراك.

وذكروا أن قوات اللواء 33 مدرع المتمركزة في الضالع قصفت بالدبابات والمدفعية العديد من المناطق في المدينة، مما أدى إلى إحراق وتضرر عدد كبير من المنازل، مؤكدين مقتل خمسة مدنيين وجرح عشرات آخرين جراء المواجهات بين الجيش والمسلحين الانفصاليين الذين «تمكنوا من إعطاب عربة مدرعة وقتل وخطف عدد من الجنود».

عكاظ

قتلى وجرحى في معارك الضالع اليمنية

أكد مسؤول أمني بمحافظة الضالع جنوب اليمن لـ «عكاظ» سقوط قتلى من الجيش والأمن اليمني بينهم ضابط وإصابة آخرين في المواجهات مع عناصر خارجة عن القانون أمس.

وأوضح المصدر أن مسلحي الحراك اعترضوا ناقلة تقل 17 جنديا وقاموا باختطافهم إلى جهات مجهولة وأثناء قيام قوات الأمن والجيش بفرض سلطتها ومحاصرة الخاطفين والقضاء على حالة الفوضى عمدت العناصر المسلحة إلى خوض مواجهات مع قوات اللواء 33 مدرع مما أسفر عن سقوط ضحايا.

وأشار المصدر إلى أن المسلحين يقومون بضرب عشوائي في مناطق الوطئ وجلاس ولم يتمكن أبناء تلك المناطق من إجلاء حتى الجرحى وهناك حصار يفرض على كافة أبناء المنطقة بكاملها، مبيناً أن هناك قتلى وجرحى في أوساط المواطنين جراء الضرب العشوائي للمسلحين الذين يحاصرونهم في مساكنهم ولم يستطع الجيش حتى اللحظة الوصول إليهم لإجلائهم. وتشهد المدن الجنوبية حالة من الحذر في ظل محاولات الحراك الجنوبي المستمرة إثارة الفوضى أملا في استعادة ما يسميها بالدولة الجنوبية رغم مضي أكثر 25 عاماً على الوحدة اليمنية وتوافق الأطراف الجنوبية على وحدة اليمن وبناء الدولة الاتحادية وفقاً للتقسيم الجديد للأقاليم الذي أقر مؤخراً.

وفي شمال العاصمة صنعاء أفادت مصادر قبلية أن استعدادات تجري حالياً بين قبائل مناوئة للجماعة الحوثية بطريقة سرية.

الشرق الاوسط

هجوم على حافلة في صنعاء واغتيال مسؤول أمني في مأرب.. وفرار سجناء في حضرموت

لقي سبعة جنود يمنيين مصرعهم وجرح عشرة آخرون، واختطف عدد آخر، في سلسلة هجمات على مجمع المحافظة في الضالع واللواء العسكري المرابط هناك، في وقت قتل فيه ضابط وجرح جندي في هجوم على حافلة للجيش في جنوب العاصمة صنعاء.

وقالت مصادر محلية في الضالع لـ«الشرق الأوسط» إن مسلحين مجهولين يعتقد بانتمائهم للحراك الجنوبي هاجموا قافلة تتبع «اللواء 33» المرابط في الضالع، واشتبكوا مع أفراد الحماية، الأمر الذي أسفر عن مقتل ضابط وستة جنود وإصابة تسعة آخرين وإحراق الناقلة وحاملة جنود كانت ترافقها.

وأكد مصدر عسكري بالضالع أنه «يجري حاليا التعامل مع تلك العناصر التخريبية وردعها»، مشيرا إلى مقتل ثلاثة من المسلحين المهاجمين، كما تمكن المسلحون من اختطاف 14 جنديا في هجوم مماثل على مجمع المحافظة في منطقة سناح شمال مدينة الضالع. وتأتي هذه التطورات في ظل التصعيد الأمني الذي تشهده المحافظات الجنوبية منذ اختتام أعمال مؤتمر الحوار الوطني الشامل، حيث يرفض الحراك الجنوبي «المسلح» مخرجات الحوار الوطني، ويطالب بفصل جنوب البلاد عن شمالها واستعادة الدولة الجنوبية السابقة.

وفي جنوب العاصمة صنعاء، لقي ضابط مصرعه وجنديان، وأصيب آخرون، في تفجير استهدف حافلة عسكرية. وفي مأرب، اغتال مسلحان مجهولان يستقلان دراجة نارية مساعد مصلحة الأحوال المدنية، وذلك عندما أطلقا عليه وابلا من النيران وسط المدينة قبل أن يلوذا بالفرار.

ويلجأ عناصر تنظيم القاعدة، منذ نحو عامين، إلى استخدام الدراجات النارية في تصفية ضباط أجهزة المخابرات وأجهزة الأمن الأخرى في عدد من المحافظات.

أما في المكلا، عاصمة محافظة حضرموت، فقد تعرضت إدارة أمن المحافظة لهجوم من قبل مسلحين الذين أطلقوا النار على المبنى والمباني المجاورة له، وحسب مصادر رسمية فقد أسفر الهجوم عن فرار ستة سجناء لم تعرف هويتهم حتى اللحظة. ويقع مبنى إدارة الأمن في منطقة توجد فيها إذاعة المكلا والبنك المركزي ومبنى المجلس المحلي. وكان أكثر من 20 سجينا، معظمهم من عناصر «القاعدة»،تمكنوا الأسبوع الماضي من الفرار من السجن المركزي في صنعاء بعد تعرض الإصلاحية لهجوم مسلح أسفر عن مقتل سبعة جنود من الحراسة.

القبس

اليمن: 10 قتلى بينهم 7 عسكريين في الضالع

لأول مرة منذ توليه الرئاسة، زار هادي كتيبة قوات الاحتياط في الجيش اليمني، والتي كانت تُعرف بقوات الحرس الجمهوري في عهد الرئيس السابق علي عبدالله صالح، والتي كان يقودها نجله احمد علي صالح.

وقال قائد الكتيبة اللواء علي الجائفي للرئيس هادي ان قواته سيقفون دائماً بجانب الشرعية الدستورية التي يمثلها هادي.

وكانت مصادر اعلامية أثارت في الايام الماضية ان انقلاباً عسكريا يحضَّر له لتسلم السلطة فور انتهاء فترة رئاسة هادي خلال الشهر الجاري.
إلى ذلك، قُتل 7 عسكريين وثلاثة مسلحين من مجموعة انفصالية جنوبية، اضافة الى 5 مدنيين في مواجهات، شهدتها الضالع في جنوب اليمن، حيث نصب مسلحون كميناً بالقرب من مقر الادارة المحلية وهاجموا موكبا للجيش بالصواريخ المضادة للدروع.

الضالع نيوز-عدن واصلت العملة الوطنية تراجعها المتسارع مسجلة يوم الأحد، أدنى قيمة لها أمام العملات الأجنبية. وقال مصدر مصرفي، "، إن سعر صرف الدولار الأمريكي، بلغ في تعاملات مساء الأحد، 1732 ريالا في عملية البيع، و1720 ريالا في عملية الشراء، وذلك بفارق 5 ريالات عن سعر صرف يوم أمس السبت. وأضاف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء