أسراب جديدة من الجراد تتجه إلى اليمن قادمة من السعودية واريتريا

22 - فبراير - 2014 , السبت 11:03 صباحا
2358 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةاخبار وتقارير ⇐ أسراب جديدة من الجراد تتجه إلى اليمن قادمة من السعودية واريتريا

الضالع نيوز-صنعاء

قال مسؤول في وزارة الزراعة اليمنية ان أسراباً جديدة من الجراد في طريقها إلى اليمن، قادمة من السعودية واريتريا، بينما بدأت مسوحات ميدانية لتحديد بؤر تكاثر الجراد الصحراوي.



وأضاف ان المسوحات بدأت من خليج عدن جنوبا حتى الحدود الشمالية للبلاد بعد أن استكملت الفرق الفنية عملية التمشيط في شمال تهامة إثر قدوم أسراب جديدة من السعودية واريتريا.



ونقلت صحيفة الثورة الحكومية، عن وكيل وزارة الزراعة والري الدكتور محمد الغشم قوله ان المسوحات التي تستمر حتى نهاية الشهر الجاري تشمل مناطق لحج وتهامة الجنوبية والشمالية.



وقال ان هذه العملية تأتي تمهيدا لبدء المرحلة الثانية من المكافحة التي من المقرر انطلاقها مطلع مارس القادم.



وأضاف الغشم ان المكافحة التي ستنفذ على ضوء نتائج المسوحات الميدانية «ستستهدف بؤر تكاثر الجراد التي ظهرت هنا وهناك في مناطق التكاثر الشتوي وخاصة مع هطول الأمطار ووصول أسراب جديدة خلال الأيام القليلة الماضية من الأراضي السعودية وعن طريق البحر اريتريا».



وأوضح أن الأسراب التي وصلت من السعودية في مرحلة النضوج الجنسي الأمر الذي يجعل مكافحتها ضرورة قصوى قبل تكاثرها.



ووصف وكيل قطاع الخدمات الزراعية نتائج المرحلة الأولى من المكافحة بالجيدة «رغم الصعوبات الكثيرة التي اعترضنها وخاصة انتشار النحالين مما شكل عائقا كبيرا أمام فرق المكافحة».



وجدد الغشم دعوته السلطات المحلية في مناطق المكافحة وتحديدا بمحافظة حجة التي لم تتفاعل بالشكل المطلوب خلال المرحلة الأولى إلى المساهمة الإيجابية في إخلاء خلايا النحل من مناطق التكاثر وإجبار النحالين على الانتقال إلى مناطق آمنة للحفاظ على خلاياهم من أي مخاطر قد تنجم عن مبيدات المكافحة.

الضالع نيوز-عدن واصلت العملة الوطنية تراجعها المتسارع مسجلة يوم الأحد، أدنى قيمة لها أمام العملات الأجنبية. وقال مصدر مصرفي، "، إن سعر صرف الدولار الأمريكي، بلغ في تعاملات مساء الأحد، 1732 ريالا في عملية البيع، و1720 ريالا في عملية الشراء، وذلك بفارق 5 ريالات عن سعر صرف يوم أمس السبت. وأضاف تتمة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

مساحة إعلانية

فيس بوك

تويتر

إختيارات القراء

إختيارات القراء